للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٥١٠- عَبد اللهِ بْن العَلَاء بن أَبي نبقة (١) .

٥١١- عَبد اللهِ بْن عِكرِمة بْن عَبد الرَّحمَن (٢) بْن الحارث بْن هِشام، المَخزُوميّ.

أَخُو مُحَمد.

قَالَ مُحَمد بْنُ بَشَّارٍ: حدَّثنا فُلَيح، قَالَ: حدَّثنا عَبد اللهِ بْن عِكرِمة، عَنْ أَبي المُغِيرَة بْنِ حُنَين، قَالَ: أَخبرني ابن عُمَر؛ رَأَى لِلنَّبِيِّ صَلى اللَّهُ عَلَيه وسَلم مَذهَبًا مُستَقبِلَ القِبلَةِ.

وقَالَ أَبو جَعفر: حدَّثنا أَبو عامر، قَالَ: حدَّثنا فُلَيح، قَالَ: حدَّثني عَبد اللهِ بْن عِكرِمة، عَنْ رافِع بْن حُنَين، أن ابْن عُمَر، رضي الله عَنْهُمَا، أَخبره، عَنِ النَّبيِّ صَلى اللَّهُ عَلَيه وسَلم.

رَوَى عَنه ابن إِسحاق.


(١) في المطبوع: "ربيعة"، وأثبتناه عن "الجرح والتعديل" ٥/ (٥٩٣) ، و"المغني في الضعفاء" ٣٢٧٥، و"لسان الميزان" ٣/٣١٨، وجميعهم لم يذكروا شيخًا له، ولا مَن روى عنه.
- قال إسماعيل الأصفهاني: ذكر عَبد الله بن مُحمد البغوي، عن عمارة بن زيد، عن عَبد الله بن العلاء بن أَبي نبقة، عن عَبد الرَّحمَن بْن حميد بْن عَبد الرَّحمَن بْن عَوْفٍ، عَنْ أَبيه حميد، قال: كان عَبد الرَّحمَن بن عوف يقول: سافرتُ إلى اليمن، قبل مبعث رسول الله صَلى الله عَلَيه وسَلم بسنةٍ ... وذكر قصةً. "دلائل النبوة" ١/١٨٥.
(٢) في المطبوع: "بن أَبي عَبد الرَّحمَن"، وجاء على الصواب في ترجمتي أبيه، وأخيه محمد، و"الجرح والتعديل" ٥/ (٦١٧) ، و"الثقات" ٨٨٥٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>