للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>

لا يقبل عذراً (١) !! فلما خرج يحيي. قال أحمد: يحتج بحديث عمار. وحديث عمار (٢) :

مررت بهم وهم يسبونك فنهيتهم فضربوني (٣) . وأنتم قيل لكم: نريد أن نضربكم. فقال يحيى: ما رأيت والله (٤) تحت أديم (٥) سماء الله (٦) أفقه في دين الله منك (٧) (٨) .

ثم أخبر تعالى: أن على (٩) هؤلاء المرتدين، الشارحين صدورهم بالكفر (١٠) ـ وإن كانوا يقطعون على الحق (١١) ، ويقولون ما فعلنا هذا إلا خوفاً _ غضب (١٢) من الله ولهم عذاب عظيم. ثم أخبر تعالى: أن سبب


(١) (م) عذر. تحريف.
(٢) ما بينهما ملحق في هامش (ع) ..
(٣) أخرج نحوه الطبري في ((التفسير)) (١٤/١٨٢) والحاكم في ((المستدرك)) (٢/٣٥٧) وصححه ووافقه الذهبي، والبيهقي في ((السنن الكبرى)) (٨/٢٠٨) وأبو نعيم في ((الحلية)) (١/١٤٠) وابن سعد في ((الطبقات)) (٣/٢٤٩) وعبد الرزاق وعنه إسحاق بن راهوية في مسنده كما في ((نصب الراية)) (٤/١٥٩) وابن أبي حاتم وابن مردويه وبن المنذر وبن عساكر كما في ((الدر المنثور)) (٤/١٣٢) ومسدد في مسنده كما في ((المطالب العالية)) (٣/٣٤٧) وعبد بن حميد والفاكهي وفيه: أن ذلك وقع من عمار عند بيعة الأنصار في العقبة كما في ((فتح الباري)) (١٢/٣١٢) من طريق أبي عبيدة بن محمد بن عمار بن ياسر وابن سيرين وأبي المتوكل وقتادة. قال الحافظ: وهذه مراسيل يقوي بعضها بعضا. ((الفتح)) (١٢ /٣١٢) . وقال: واتفقوا على أنه نزل فيه (إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان) . ((الإصابة)) (٧/٦٥) .
(٤) (ط) (م) (ر) والله ما رأيت.
(٥) أديم السماء: وجهها وما ظهر منها. ((الصحاح)) (٥/١٨٥٨)
(٦) (ط) (م) (ر) السماء
(٧) (م) منك في دين الله
(٨) أخرجه ابن أبي يعلى في ((الطبقات)) (١/٤٠٤) ، وابن الجوزي في ((مناقب الإمام أحمد)) (٤٧٤) . عن أبي بكر المروذي.
(٩) (ط) (ر) : على. ساقطة.
(١٠) (م) بالكفر صدراً.
(١١) يعرفونه ولا يفوتهم منه فائت.
(١٢) (ط) (ر) فعليهم غضب. (م) عليهم.

<<  <   >  >>