للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[الآية ٣١، ٣٣]

(٣١، ٣٣) {إِنِّيَ أَعْلَمُ} معاً: نافع، وابن كثير، وأبو عمرو، وأبو جعفر. وافقهم ابن محيصن، واليزيدي. {إِنِّيْ أَعْلَمُ} الباقون.

(٣١) {أَنْبُونِي} أبو جعفر، ووقفاً حمزة. ولحمزة حالة الوقف أيضاً وجهان آخران: التسهيل، والإبدال ياء خالصة، فيقرأ هكذا [أَنْبِيُونِي] .

{أَنْبِئُونِي} الباقون. وللأزرق ثلاثة البدل.

(٣١) {هؤُلآَءِ إِنْ} قالون، والبزي بتسهيل الأولى وتحقيق الثانية. والصبهاني، وابو جعفر بتسهيل الثانية وتحقيق الأولى. وللأزرق ثلاثة أوجه: تسهيل الثانية، إبدالها حرف مد مع المد المشبع، إبدالها ياء مكسورة خالصة. ولقنبل ثلاثة أوجه: إسقاط الهمزة الأولى مع المد، والقصر، تسهيل الثانية، إبدالها حرف مد مع إشباع المد للساكنين. ولأبي عمرو، ورويس بخلف عنه إسقاط الأولى مع المد، والقصر وتحقيق الثانية، قيقرآن هكذا [هؤُلآَإن] . والوجه الثاني لرويس تسهيل الهمزة الثانية. وافق ابن محيصن البزي، وأبا عمرو، ووافق أيضاً أبا عمرو اليزيدي. ووقف حمزة على [هؤُلآءِ] بتحقيق الأولى، وبتسهيلها مع المد والقصر، وعلى كل من الثلاثة يأتي في الثانية الإبدال ألفاً مع المد، والقصر، والتوسط، والروم مع المد والقصر فتصبح خمسة عشر وجهاً يمتنع منها: تسهيل الأولى حالة المد مع تسهيل الثانية بالروم مع القصر، وتسهيل الأولى حالة القصر مع تسهيل الثانية بالروم مع المد. ولهشام خمسة الثانية فقط ولا شيء له في الأولى.

(٣٣) {أَنْبِيْهُم، أَنْبِيْهِم} وقفاً حمزة.

(٣٣) {بِأَسْمَآئِهِم} وقف حمزة بتحقيق الأولى، وبإبدالها ياء خالصة، وعلى كل تسهيل الثانية مع المد، والقصر.

[الآية ٣٤]

{لِلْمَلآَئِكَةُ اسْجُدُوا} أبو جعفر بخلف عن ابن وردان، والوجه الثاني لابن وردان إشمام كسرة التاء الضم والمراد بالإشمام مزج حركة الكسر مع حركة الضم. وافقه الشنبوذي بالوجه الأول.

{لِلْمَلآَئِكَةِ اسْجُدُوا} الباقون.

[الآية ٣٥]

{شِيْتُمَا} أبو عمرو بخلف عنه، وأبو جعفر، ووقفاً حمزة. وافق اليزيدي أبا عمرو.

{شِئْتُمَا} الباقون.

[الآية ٣٦]

{فَأَزَالَهُمَا} حمزة، وله وقفاً التحقيق، والتسهيل، وافقه الأعمش. {فَأَزَلَّهُمَا} الباقون.

[الآية ٣٧]

{آدَمَ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٌ} ابن كثير. وافقه ابن محيصن. {آدَمُ مِن رَبِّهِ كَلِمَاتٍ} الباقون.

<<  <   >  >>