>  >>
مسار الصفحة الحالية:

[مقدمة]

بسم الله الرحمن الرحيم

معجم أهم مصنفات التراجم المطبوعة

(القديمة والحديثة)

وضعه الدكتور

عبد الله بن محمد البصيري

الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحابته ومن تبعهم بأحسان إلى يوم الدين. أما بعد:

فمن المعلوم المنزلة العلمية العالية لكتب التراجم وما فيها من الفوائد والمنافع والخيرات والمزايا الكثيرة، إذ هي تعطي صورة تاريخية واضحة للمترجم له سواء كان من الملوك أوالسلاطين والوزراء أو القواد والأمراء، أو من الكتّاب والشعراء والعلماء ولا يخفى ما في النظر في تراجم الأولين من العبر والدروس ففي سير أهل العلم والصلاح والإصلاح القدوة الحسنة، وفي سير أهل المعاصي والذنوب والظلم العبرة والعظة والحذر مما وقعوا فيه وما آل إليه أمرهم وما صار إليه مصيرهم من العقوبة والهلاك.

وقد ذكر الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز الكثير من الأمثلة والقصص المؤثرة التي تبين حال المؤمنين والصالحين وما حظوا به من السعادة في الدنيا والآخرة، وتبين كذلك حال العصاة والمفسدين وما آل إليه مصيرهم من الشقاء والهلاك.

قال الله سبحانه وتعالى مخاطباً نبيه عليه الصلاة والسلام: {نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآنَ} ، وقال سبحانه في حق رسوله وخليله إبراهيم عليه السلام: {إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِلَّهِ

 >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير