للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

بسم اللَّه الرحمن الرحيم

الحمد اللَّه كما ينبغي لجلال وجهه ولعظيم سلطانه، والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

فهذا كتاب مبسط في فقه العبادات على مذهب الإمام مالك رضي اللَّه عنه، دفعني إلى تأليفه حاجة مسلم هذا العصر إلى كتاب فقهي، عملي، مبسط، ومصاغ بقالب عصري في هذا المذهب الذي يشكل مذهب معظم المسلمين في البلاد الإسلامية الواقعة شمال إفريقية، وقد يجد أهل هذه البلاد في هذا الكتاب بغيتهم، واللَّه نسأل أن ينفع به المسلمين.

والفقه المالكي يمتاز بسهولته في بحث المياه والطهارة، وهذا أمر يحتاجه أهل البلاد التي يشح فيها الماء، كما يحتاجه الحاج في موسم الحج، يحث يزدحم الناس وتقل المياه، وفي ديننا سعة ويسر؛ حيث يستطيع المسلم، أياً كان مذهبه الفقهي، أن يقلد مذهباً آخر حين تقتضي الضرورة.

أما مادة الكتاب وخطوات العمل؛ فقد قمت بجمع المادة مما تلقيته عن أستاذي في الفقه المالكي، فضيلة الشيخ إبراهيم اليعقوبي الحسني الجزائري؛ أجزل ⦗٦⦘ اللَّه ثوابه، وأدامه ذخراً للإسلام والمسلمين، ثم عدت إلى بعض مصادر الفقه المالكي فأغنيت المادة، ثم نسقتها وعنونتها بطريقة تيسر دراستها والرجوع إليها عند الحاجة

وحرصاً على الدقة والأمانة العلمية قمت بعرض الكتاب بعد تأليفه على فضيلة الشيخ، وراجعه، وأفادني بملاحظاته، فنقحت الكتاب بالاستناد إليها.

وقد حرصت على الاستدلال للأحكام الفقهية بكتاب اللَّه وسنة رسوله، وأشرت إلى مصادر الدليل في القرآن الكريم وكتاب الحديث بدقة.

وأخيراً، إن كنت أقدم كتابي هذا على استحياء، لأنه جهد المقل، فإني أسأل اللَّه أن يتقبله مني خدمة لدينه، وأرجوه أن أكون قد وفقت في عرضه بما يحقق النفع منه للمسلمين. ويسرني أن أتقبل ملاحظات المخلصين وتعليقاتهم حوله لتكون الطبعات القادمة أفضل وأنفع.

وأتوجه بشكري وامتناني لكل من ساهم في مساعدتي على إنجاز هذا العمل، وأسأل اللَّه أن يثيبه ويجزل أجره.

والحمد لله رب العالمين.

<<  <   >  >>