للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

السياق، فقالت للمسلمين تعلموا١ والله أني لأخت لصاحبكم من الرضاعة، فلم يصدقوها٢، حتى أتوا بها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ٣.

ومن هذه الطريق أخرجه الطبري٤.

والحديث معضل لأن ابن إسحاق من صغار التابعين، وهم الذين رأوا الواحد والاثنين من الصحابة ولم يثبت لبعضهم السماع من الصحابة٥ وعلى هذا فرواية ابن إسحاق عن التابعين فيكون الحديث معضلا. ثم ساق ابن إسحاق حديثا آخر فقال:

١٢٢- حدثني يزيد٦ بن عبيد السعدي قال: فلما انتهى٧ بها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، قالت: "يا رسول الله إني أختك من الرضاعة، قال: وما علامة ذلك؟ قالت: عضة عضضتنيها في ظهري وأنا متوركتك٨، قال: فعرف رسول الله العلامة، فبسط لها رداءه، فأجلسها عليه، وخيرها وقال: إن أحببت فعندي محببة مكرمة، وإن أحببت أن أمتعك وترجعي إلى قومك فعلت، فقالت: بل تمتعني وتردني إلى قومي، فمتعها رسول الله صلى الله عليه وسلم وردها إلى قومها، فزعمت بنو سعد أنه أعطاها غلاما له يقال له مكحول٩ وجارية فزوجت أحدهما الأخرى فلم


١ تعلموا: فعل جامد من أخوات ظن بمعنى اعلموا. شرح ابن عقيل ١/٤٢٠.
٢ عند الواقدي: وأخذها طائفة من الأنصار، وكانوا أشد الناس على هوازن.
٣ سيرة ابن هشام ٢/٤٥٨، والسهيلي: الروض الأنف ٧/١٨٢ والكلاعي: الاكتفاء ٢/٣٣٧.
٤ تاريخ الرسل والملوك٣/٨٠وانظر: مغازي الواقدي٣/٩١٣وابن كثير: البداية والنهاية ٤/٣٦٣،والدياربكري: تاريخ الخميس٢/١٠٨والزرقاني: شرح المواهب٣/٢٥-٢٦.
٥ ابن حجر: التقريب ١/٥.
٦ يزيد بن عبيد أبووجزة - بفتح الواو وسكون الجيم بعدها زاي- السعدي المدني الشاعر، ثقة من الخامسة (ت١٣٠) /دس. (التقريب ٢/٣٦٨، تهذيب التهذيب ١١/٣٤٩) .
٧ أي بالشيماء.
٨ متوركتك: حاملتك على وركي، والورك: ما فوق الفخذ ابن الأثير: النهاية٥/١٧٦.
٩ قال ابن حجر: "مكحول مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم، ذكره ابن إسحاق في السيرة وقال: وهب النبي صلى الله عليه وسلم لأخته الشيماء - يعني من الرضاعة - غلاما يقال له مكحول، وجارية فزوجت الغلام للجارية، فلم يزل فيهم من نسلهم بقية والله أعلم" (الإصابة ٣/٤٥٦) .
وقال ابن الأثير: "مكحول مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم أورده جعفر في الصحابة، فروى بإسناده عن سلمة عن محمد بن إسحاق عن أبي وجزة يزيد بن عبيد السعدي ثم أورد هذا الحديث" (أسد الغابة ٥/٢٥٧) .

<<  <  ج: ص:  >  >>