للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

رجلان من المسلمين يوم الطائف فحملا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأمر أن يدفنا حيث أصيبا، وكان ابن معية ولد على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ١.

ورواه ابن سعد فقال: أخبرنا وكيع بن الجراح وحميد٢ بن عبد الرحمن الرواسي عن سعيد بن السائب الطائفي قال: سمعت شيخنا من بني سواءة أحد بني عامر بن صعصعة يقال له: عبيد الله بن معية.

قال وكيع في حديثه: "وكان ولد على عهد النبي صلى الله عليه وسلم أو قريبا من ذلك، وقال حميد: وكان قد أدرك الجاهلية، قال: قتل رجلان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم عند باب بني سالم٣ من الطّائف يوم الطّائف، فحملا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فبلغه ذلك فبعث أن يدفنا حيث أصيبا أو حيث لقيا، فدفنا فيما بين مقتلهما وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقبرا حيث لقيا" ٤.

ورواه ابن أبي شيبة فقال: حدثنا وكيع عن سعيد بن السائب به"٥.

والحديث فيه عبيد الله بن معية وقد ذكره ابن سكن وابن منده في الصحابة، وقال ابن عبد البر: "يقال: إنه شهد الطائف، ثم أورد له هذا الحديث وعلى هذا فيكون الحديث متصلا".

لكن ابن حجر: "ذكر التقريب بأن عبيد الله من الثانية وأن حديثه مرسل فالله أعلم"٦.


١ السنن ٤/٦٥ كتاب الجنائز، باب أين يدفن الشهيد.
٢ حميد بن عبد الرحمن الرؤاسي - بضم الراء بعدها همزة خفيفة - أبو عوف الكوفي، ثقة من الثامنة، (ت ١٨٩ أو ١٩٠ وقيل بعدها) / ع (التقريب ١/٢٠٣ وتهذيب التهذيب ٣/٤٤) .
٣ بنو سالم بطن من ثقيف سكن واد من روافد لية الجنوبية. معجم قبائل الحجاز للبلادي ص ١٩٦.
٤ الطبقات الكبرى ٥/٥١٧.
٥ تاريخ ابن أبي شيبة ص ٨٦ و٨٧.أرقم ٦٦٥.
٦ الاستيعاب ٢/٣٣١ و٤٣٥ و٤٣٩ وأسد الغابة ٣/٣٩٨و٥٣٣و٥٤٨ وتهذيب التهذيب ٦/٤١ والتقريب ١/٤٥٣ والإصابة٢/٤٤١) .

<<  <  ج: ص:  >  >>