للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وقال عليه السلام: "إن الأرض لتقبل من هو شر منه".

وقال الحسن: "أم إنها تحبس من هو شر منه ولكنه وعظ القوم ألا يعودوا".

ثم ذكر بيقة الأقوال فيمن قيل إن الآية نزلت بسببه أيضا ثم قال: "ولا خلاف أن الذي لفظته الأرض حين مات هو محلم الذي ذكرناه، ولعل هذه الأحوال جرت في زمان متقارب فنزلت الآية في الجميع١".إهـ".

وقال أحمد مصطفى المراغي: "ولا مانع من تعدد الوقائع قبل نزول الآية وأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرؤها على أصحاب كل واقعة فيرون أنهم سبب نزولها٢".

وقد ذكر أصحاب المغازي والسير أن القاتل في سرية إضم هو محلم بن جثامة وأن المقتول هو عامر بن الأضبط وأنه نزل بسبب ذلك قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا} ، الآية".

وأن عيينة بن حصن والأقرع بن حابس اختصما في شأنهما أمام رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة حنين ٣". ويستفاد من هذه القصة عظم شأن دماء المسلمين وأن الأصل فيمن أظهر الإسلام أنه مسلم يحرم دمه وماله، وأن قاتله بعد إظهاره إسلامه ارتكب كبيرة عظيمة".

ويؤخذ من الأحاديث درء الحدود بالشبهات حيث حكم الرسول الله صلى الله عليه وسلم بالدية ولم يقتل القاتل".

وفي لفظ الأرض له بعد دفنه الزجر والتهديد والعظة ما يجعل دماء المسلمين من أعظم المحرمات التي لا يجوز التساهل فيها كما قال صلى الله عليه وسلم "ولكن الله أراد أن يعظكم ويريكم عظم الدم عنده".


١ الجامع لأحكام القرآن ٥/٣٣٦-٣٣٨".
٢ تفسير المراغي ٥/١٢٦".
٣ سيرة ابن هشام ٢/٦٢٦-٦٢٩ والروض الأنف ٧/٤٨٧-٤٩١، ومغازي الواقدي ٢/٧٩٦-٧٩٧و٣/٩١٩-٩٢١،والطبقات الكبرى لابن سعد٢/١٢٣ و٤/٢٨٢، وتاريخ خليفة ص ٨٥، وتاريخ الرسل والملوك للطبري ٣/٣٥-٣٦، والكامل لابن الأثير٢/١٥٨، وأسد الغابة له٢/٣٥٥ و٣/٥٩-٦٠ و٥/٧٦-٧٧ و١٨٦ و٢٥٩، والشفا للقاضي عياض ١/٣٢٩، وزاد المعاد ٣/٣٦٦-٣٦٧، والبداية والنهاية ٤/٢٢٤-٢٢٦، وتاريخ الخميس للديار بكري ٢/٧٦، والمواهب اللدنية للقسطلاني ١/١٤٧-١٤٨، وشرح المواهب للزرقاني ٢/٢٨٥-٢٨٧، والسير الحلبية لبرهان الدين الحلبي ٣/٢٠٦-٢٠٨".

<<  <  ج: ص:  >  >>