للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

إِلَى تسميتِهِ، ولم يُكَنِّ عَنْهُ.

وأما حديثُ يَحْيَى بْن سَعِيدٍ: فإنما هُوَ ما يَرْوِيهِ عامَّةُ الثقات (١) ، عَنْ يَحْيَى، عَنْ حَفص ابن عُبَيدالله [بْنِ] (٢) أَنَسٍ، عَنْ جَابِرٍ، عَنِ النبيِّ (ص) ؛ وَهُوَ الصَّحيحُ.

٥٧٤ - وسمعتُ أَبِي وسُئِلَ عَنْ حديثٍ رَوَاهُ أَبُو قُتَيبة (٣) ، عَنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ (٤) ، عَنْ شُعْبَة مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنِ ابن عباس، عن النبيِّ (ص) : أَنَّهُ كَانَ يُصَلِّي ركعَتَين بَعْدَ المَغرِب، وركعَتَين بَعْدَ الجُمُعَة فِي بَيْتِه؟

فَقَالَ أَبِي: إِنَّمَا هُوَ: ابنُ أَبِي ذِئْبٍ، عَنْ شُعْبَة مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ (٥) ، مَوْقُوفٌ (٦) .

والمرفوعُ إِنَّمَا هُوَ: ابنُ أَبِي ذِئْبٍ (٧) ،

عَنْ نَافِعٍ، عن ابن عمر،


(١) قوله: «الثقات» سقط من (ف) .
(٢) في جميع النسخ: «عن» بدل: «بن» ، وهو خطأ وتصحيف، وصوِّبت في (أ) بخط مغاير. وقد جاءت على الصواب في المسألة رقم (٢٧٠٠) . وانظر ترجمة حفص بن عُبَيدالله بن أنس في "تهذيب الكمال".
(٣) هو: سَلْم بن قتيبة. وروايته أخرجها أبو يعلى في "معجم شيوخه" رقم (٥٢) . ... وأخرجه الخطيب في "تاريخ بغداد" (١١/٣٥٦) ، والذهبي في "تذكرة الحفاظ" (٢/٥٠٩) من طريق علي ابن ثابت، عن ابن أبي ذئب، به.
(٤) هو: محمد بن عبد الرحمن.
(٥) من قوله: «عن النبيِّ (ص) أنه كان يصلي ... » إلى هنا سقط من (ك) ؛ لانتقال البصر.
(٦) كذا، يجوز فيه النصب والرفع. انظر التعليق على المسألة رقم (٨٥) .
(٧) روايته على هذا الوجه أخرجها أبو يعلى في "معجم شيوخه" (٥١) ، وعنه ابن حبان في "صحيحه" (٢٤٨٧) من طريق سَلْم بن قُتَيْبَةَ، عَنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ، به.
وأخرجه الطيالسي في "مسنده" (١٩٤٥) ، وأحمد في "المسند" (٢/٢٣ رقم ٤٧٥٧) ، وعبد بن حميد في "مسنده" (٧٨١) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" (١/٣٣٦) ، والخطيب في "تاريخ بغداد" (١١/٣٥٦) ، وابن عساكر في "تاريخ دمشق" (٤٣/١٣) ، جميعهم من طريق ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ، عَنْ نَافِعٍ، عن ابن عمر، به مرفوعًا. وأخرجه مالك في "الموطأ" (١/١٦٦) عن نافع، به. ومن طريق مالك وغيره رواه البخاري في "صحيحه" (٩٣٧) ، ومسلم (٨٨٢) .

<<  <  ج: ص:  >  >>