للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

فِي مجلسٍ فِيهِ المُسْتَورِدُ (١) ، وَعَمْرُو بن غَيْلان ابن سَلَمة، فَسَمِعَ المُستَوْرِدَ يَقُولُ: سمعتُ رسولَ الله (ص) يقول: مَنْ وَلِيَ لَنَا عَمَلاً فَلَمْ يَكُنْ لَهُ زَوْجَةٌ فَلْيَتَزَوَّجْ، أو خَادِمًا (٢) فَلْيَتَّخِذْ خَادِمًا، أَو مَسْكَنًا فَلْيَتَّخِذْ مَسْكَنًا، أَوْ دَابَّةً فَلْيَتَّخِذْ دابَّةً، فَمَنْ أَصَابَ شَيْئًا سِوَى ذَلِكَ، فَهُوَ غَالٌّ، أَوْ سَارِقٌ.

وَقَالَ (٣) ابنُ (٤) لَهِيعَة (٥) : أَخْبَرَنِي ابنُ هُبَيرَة السَّبَئي (٦) ، عن عبد الرحمن بْنِ جُبَير، بِمِثْلِهِ؛ غيرَ أَنَّهُ قال: غَالٌّ [وسَارِقٌ] (٧) .

وَقَالَ (٨) ابنُ وَهْب: يُوَسَّعُ عَلَيْهِ فِي رِزْقِهِ، حَتَّى يَتَّخِذَ امْرَأةً،


(١) هو: ابن شداد.
(٢) كذا في جميع النسخ، وكذا في نسخ "مسند أحمد" (٢٩/٥٤٦/الرسالة) أيضًا، وهي مفعولٌ به لفعلٍ مقدَّر يَدُلُّ عليه ما بعده، والتقدير: أو لم يَتَّخِذْ خادمًا، وكذلك ما بعده: أو لم يَتَّخِذْ مسكنًا. وانظر التعليق على "مسند أحمد" (٢٩/٥٤٦ طبعة الرسالة حاشية رقم ٣) .
(٣) في (ت) و (ك) : «قال» بلا واو.
(٤) في (ت) : «أبي» .
(٥) روايته هذه أخرجها أبو عبيد في "الأموال" (٦٥٥) ، والإمام أحمد في "المسند" (٤/٢٢٩ رقم١٨٠١٥ و١٨٠١٨ و١٨٠١٩) ، والطبراني في "المعجم الكبير" (٢٠/٣٠٥ رقم ٧٢٦) .
(٦) في (ك) : «السائي» . وهو: عبد الله بن هبيرة السَّبئي.
(٧) في (ت) و (ك) : «أو ساد» ، وهذا الموضع ضمن السَّقط الواقع في (ف) ، وفي (أ) و (ش) : «أو سارق» ، وهو تصحيف؛ إذ لو كان كذلك لما كان هناك فرقٌ بين الروايتين. وقدأخرج كلتا الروايتين أبو عبيد في "الأموال" (٦٥٤ و٦٥٥) هكذا على الصَّواب.
(٨) في (أ) و (ش) : «قال» بلا واو.

<<  <  ج: ص:  >  >>