للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الهادِ (١) ، عَنْ عُمَارَة بْنِ خُزَيمة، عن أبيه، عن النبيِّ (ص) قَالَ: لا تَأْتُوا النِّسَاءَ فِي أَدْبَارِهِنَّ.

قَالَ أَبِي: هَذَا خطأٌ، أخطَأَ (٢) فِيهِ ابنُ عُيَينة (٣) ؛ إِنَّمَا هُوَ: ابنُ الهادِ، عَنْ عليِّ بن عبد الله بن السَّائِب، عن عُبَيدالله بْنِ مُحَمَّدٍ (٤) ، عَنْ هَرَمِيّ (٥) ، عَنْ خُزَيمة، عن النبيِّ (ص) (٦) .


(١) في (ت) و (ك) : «أبي الهاد» بدل: «ابن الهاد» . وابن الهاد هو: يزيد بن عبد الله بن أسامة بن الهاد.
(٢) قوله: «أخطأ» سقط من (ك) .
(٣) قال الشافعي -كما في "آداب الشافعي" لابن أبي حاتم (ص٢١٥) -: «غلط سفيان في إسناد هذا الحديث» . وقال البخاري في "التاريخ الكبير" (٨/٢٥٦) : «وقال ابْنُ عُيَيْنَةَ: عَنِ ابْنِ الْهَادِ، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ خُزَيْمَةَ، عَنْ أبيه، وهو وهمٌ» . وقال البيهقي في "السنن الكبرى" (٧/١٩٧) : «رَوَاهُ ابْنُ عُيَيْنَةَ، عَنِ ابْنِ الهاد؛ فأخطأ في إسناده» . وقال أيضًا: «ومدار هذا الحديث على هرمي ابن عبد الله، وليس لعمارة بن خزيمة فيه أصل؛ إلا من حديث ابن عيينة، وأهل العلم بالحديث يَرْوُنَهُ خطأ» .
(٤) كذا في جميع النسخ «محمد» ، وصوِّبت بهامش (أ) إلى «حصين» لكن بخط مغاير.
(٥) هو: ابن عبد الله الواقفي.
(٦) كذا نقل المصنف هنا عن أبيه! وفي "آداب الشافعي ومناقبه" (ص٢١٥) نقل عن أبيه قوله: «الصحيح: ابن الهادِ، عن عبيد الله بن عبد الله بن الحصين، عن هَرَمِيّ ابن عبد الله، عن خُزيمة، عن النبي (ص) » ، وهذا هو الصَّواب: فقد أخرج الحديث سعيد بن منصور في "سننه" (٣٦٨) - ومن طريقه البيهقي في "السنن الكبرى" (٧/١٩٧) - والطبراني في "الكبير" (٤/٩٠ رقم ٣٧٤٣) من طريق الدراوردي، والإمام أحمد في "المسند" (٥/٢١٥ رقم٢١٨٧٤) ، والنسائي في "الكبرى" (٨٩٨٤) ، وابن حبان في "صحيحه" (٤١٩٨) من طريق إبراهيم بن سعد بن إبراهيم، والطبراني في "الأوسط" (٩٧٧) من طريق زهير بن محمد، والبخاري في "التاريخ الكبير" (٨/٢٥٦) ، والنسائي في "الكبرى" (٨٩٨٥) ، والطبراني في "الكبير" (٤/٨٩-٩٠ رقم٣٧٤١) من طريق أبي مصعب عبد السلام بن حفص المدني، والطبراني (٣٧٤٢) من طريق ابن أبي حازم، خمستهم عن يزيد بن الهاد، عن عبيد الله بن عبد الله بن الحصين، عن هَرَمي ابن عبد الله، عن خزيمة بن ثابت، به..وللاطلاع على أوجه الاختلاف في هذا الحديث انظر التعليق على "سنن سعيد بن منصور".

<<  <  ج: ص:  >  >>