للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٣١٢ - وسمعتُ (١) أَبِي يَقُولُ: سمعتُ مُحَمَّدَ بْنَ خَلَف العَسْقَلاني يَقُولُ: قَالَ لِي يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ: لا يَصحُّ عن النبيِّ (ص) : لَا طَلَاقَ قَبْلَ نِكَاحٍ، وأصحُّ شيءٍ فِيهِ: حديثُ الثَّوْري، عَنِ ابْنِ المُنْكَدِر، عَمَّن سَمِعَ (٢) طَاوُسًا (٣) : أنَّ النبيَّ (ص) قَالَ: لَا طَلَاقَ قَبْلَ نِكَاحٍ.

١٣١٢/أ - وقال (٤)

أَبُو مُحَمَّدٍ (٥) : ذَكَرَ (٦) أَبُو زُرْعَةَ حَدِيثًا رَوَاهُ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاش (٧) ،

عن الغارِ (٨) بْنِ جَبَلَة الجُبْلاني، عَنْ صَفوان


(١) نقل بعض هذا النص ابن الملقن في "البدر المنير" (٥/١٢٦/ب) ، وابن حجر في "التلخيص" (٣/٤٢٧) ، وتقدَّمت هذه المسألة برقم (١٢٢٠) و (١٢٢٢) .
(٢) في (ك) : «عن مسمع» .
(٣) المثبت من (ت) و (ك) ، وفي بقية النسخ: «طاوس» على أنه ممنوع من الصَّرف، وكلاهما صواب، وقد تقدم التعليق على ذلك في المسألة رقم (١٢٢٠) .
(٤) في (ت) و (ك) : «قال» بلا واو.
ونقل هذا النص ابن الملقن في"البدر المنير" (٥/١٣١/أ) بتصرف، ونقل ابن حجر في "التلخيص" (٣/٤٣٦) إعلال أبي زرعة للحديث.
(٥) قوله: «وقال أبو محمد» ليس في (ف) .
(٦) في (ف) : «وذكر» .
(٧) روايته أخرجها سعيد بن منصور في "سننه" (١١٣٠) ، والعقيلي في "الضعفاء" (٢/٢١١) و (٣/٤٤١) ، وابن حزم في "المحلى" (٨/٣٣٢-٣٣٣) .
وأخرجه سعيد بن منصور في "سننه" (١١٣١) من طريق الوليد بن مسلم، عن الغاز ابن جبلة به، ومن طريق سعيد أخرجه العقيلي في "الضعفاء" (٢/٢١١) ، وابن حزم في "المحلى" (١٠/٢٠٣) .
وأخرجه العقيلي (٢/٢١١) من طريق بقية بن الوليد، عن الغاز به. ومن طريق العقيلي رواه ابن الجوزي في "العلل المتناهية" (١٠٧٤) .
وأخرجه العقيلي (٣/٤٤١) من طريق محمد بن حمير، عن الغاز به بنحوه.
(٨) كذا في جميع النسخ بالراء، وفي "الجرح والتعديل" لابن أبي حاتم (٧/٥٨ رقم ٣٣٧) : «الغاز» بالزاي، وكذا في"التاريخ الكبير" للبخاري (٧/١١٤ رقم ٥٠١) ، ومعظم كتب التراجم التي ذكرته. وقال الذهبي في "ميزان الاعتدال" (٦٦٣٨) : «وغازي: بالزاي، وقيَّده بالراء بعض الأئمة، فالله أعلم» . وقال الدارقطني في "المؤتلف" (٤/١٧٧٢) : «وأما غار - بالراء -: فهو - فيما ذكر البخاري -: غار بن جبلة، حديثه منكرٌ في طلاق المُكرَه، كذا قال البخاري، وقال غيره: بالزاي» ، وكذا قال ابن ماكولا في "الإكمال" (٧/٤) ، وكأنه أخذه عن الدارقطني. وقال ابن ناصر الدين في "التوضيح" (٦/٤٠٥) : «وقال - أي: الذهبي في "المشتبه"-: والغار - بِراءٍ على ما قال البخاري -: الغار بن جبلة، حديثه في طلاق المُكرَه، وقيل: هو بزاي. قلت: وذكره المصنف أيضًا في "الميزان"، فقال: وغازي بالزاي، قيَّده بالراء بعض الأئمة. عَنَى المصنِّفُ بذلك البخاريَّ كما صرَّح به ههنا، وقد تبع ابن ماكولا في هذا، وأخذه ابن ماكولا من كلام الدارقطني» ، ثم ذكر كلام الدارقطني السابق، ثم قال: «ولم أر ما حكاه الدارقطني - وتابعه غيره - في نسختي بـ"التاريخ" التي بخط أُبَيّ النَّرسي إلا بالزاي المنقوطة» . اهـ.

<<  <  ج: ص:  >  >>