للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عبد الله بْنِ مُطَرِّف، عَنْ أَبِي بَرْزَة.

والصَّحيحُ: كما يَقُولُ يزيدُ بنُ زُرَيع (١) .

١٣٤٤ - وسألتُ (٢) أَبِي وَأَبَا زُرْعَةَ عَنْ حديثٍ رَوَاهُ أُسَامَةُ بْنُ زيد (٣) ،

عن الزُّهري، عن عبد الرحمن بن أَزْهَر؛ قال: رأيتُ


(١) وهذا ما رجَّحه أبو حاتم في المسألة رقم (١٣٤٧) .
وقال البزار بعد أن ذكر الاختلاف فيه: «وأحسن إسنادٍ في هذا: حديث يُونُسَ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ هِلالٍ، ولا نعلم حدّث به عن يونس إلا يزيد بن زريع» . اهـ. كذا قال، ولعله يقصد بهذا الوجه. وقال النسائي عن طريق يزيد بن زريع هذه: «هذا الحديث أحسنُ الأحاديث وأجوَدُها» .
وأطال الدارقطني في "العلل" (٣٩) في ذكر الاختلاف في هذا الحديث، وقال: «ورواه يونس بن عبيد فجوَّد إسناده، فَقَالَ: عَنْ حُمَيْدِ بْنِ هِلالٍ، عن عبد الله بن مطرِّف بن عبد الله بن الشِّخِّير، عن أبي برزة؛ قال ذلك: يَزِيدُ بْنُ زُرَيع عَنْ يُونُسَ. وتابعه الحسن بن دينار عن حميد بن هلال» .
(٢) نقل ابن حجر بعض هذا النص في "التلخيص الحبير" (٤/١٤٢) .
(٣) في (ف) : «يزيد» . وأسامة بن زيد هو: الليثي. وروايته أخرجها ابن أبي شيبة في "المصنف" (٣٦٩٣٥) ، وأحمد في "مسنده" (٤/٨٨ و٣٥٠ رقم ١٦٨٠٩ و١٦٨١٠ و١٩٠٧٩ و١٩٠٨٠) ، وأبو داود في "سننه" (٤٤٨٧ و٤٤٨٩) ، والفسوي في "المعرفة والتاريخ" (١/٢٨٣-٢٨٤) ، والحاكم في "المستدرك" (٤/٣٧٤-٣٧٥) ، والبيهقي في "السنن الكبرى" (٨/٣٢٠) .
ووقع في رواية أحمد تصريح الزهري بالسَّماع من عبد الرحمن بن أزهر، وقد بيَّن الإمام أحمد أن الزهري لم يسمع من عبد الرحمن بن أزهر، وأن أسامة لم يحفظ. انظر "المراسيل" لابن أبي حاتم (ص ١٩١) .
وأخرجه الشافعي في "الأم" (٦/١٨٠) ، وعبد الرزاق في "المصنف" (٩٧٤١) من طريق معمر، والنسائي في "الكبرى" (٥٢٨٢) من طريق صالح بن كيسان، وأبو عوانة في "صحيحه" (٦٧٥١/المعرفة) من طريق يونس بن يزيد الأيلي، ثلاثتهم (معمر وصالح ويونس) عن الزهري، به.
ومن طريق عبد الرزاق أخرجه أحمد في "مسنده" (٤/٨٨ و٣٥١ رقم ١٦٨١١ و١٩٠٨١) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٦٣٩) ، وأبو عوانة في "صحيحه" (٦٧٥٠) ، وابن حبان في "صحيحه" (٧٠٩٠) ، والبيهقي في "الدلائل" (٥/١٣٩-١٤٠) .

<<  <  ج: ص:  >  >>