للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٤٠٨ - وسألتُ (١) أَبِي عَنْ حديثٍ رَوَاهُ سَعِيدُ بْنُ بَشير (٢) ،

عَنْ مَطَر (٣) ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيب؛ أحسَبُهُ عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الخطَّاب، عَنِ النبيِّ (ص) قَالَ: أنْتَ وَمَالُكَ لأَبِيكَ؟

قَالَ أَبِي: هَذَا خطأٌ؛ إِنَّمَا هُوَ: عَمْرِو بْنِ شُعَيب (٤) ، عَنْ أَبِيهِ، عن جَدِّه، عن النبيِّ (ص) .


(١) نقل هذه المسألة ابن الملقن في "البدر المنير" (٥/١٠٥/أ) .
(٢) روايته أخرجها البزار في "مسنده" (٢٩٥) ، والطبراني في "مسند الشاميين" (٢٧٧٩) ، وابن عدي في "الكامل" (٣/٣٧٥-٣٧٦) ، والدارقطني في "الأفراد" (٢٢/أ/أطراف الغرائب) .
قال البزار: «وهذا الحديث لا نعلمه يُروى عن عمر عن النبي (ص) إلا من هذا الوجه، وقد رواه غير مَطَرٍ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ، عن أبيه، عن جدِّه» .
وقال ابن عدي: «ولا أدري تشويش هذا الإسناد ممَّن هو؟ لأن هذا الحديث يرويه جماعةٌ عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ، عَنْ أبيه، عن جدِّه، ولا أعلم رواه عن سعيد ابن المسيب، عن عمر؛ إلا من حديث سعيد بن بشير هذا، ومطر، عن عمرو» .
وقال الدارقطني: «تفرَّد به مطر الورَّاق، عن عمرو بن شعيب، عنه، ولم يروه عنه غير سعيد بن بشير» .
(٣) هو: ابن طَهْمان الورَّاق.
(٤) روايته أخرجها ابن أبي شيبة في "المصنف" (٢٢٧٠٠ و٣٦٢٠٦) ، وأحمد في "مسنده" (٢/٢٠٤ رقم ٦٩٠٢) ، وابن ماجه في "سننه" (٢٢٩٢) من طريق حجَّاج بن أرطاة، وأحمد (٢/٢١٤ رقم ٧٠٠١) ، وأبو داود في "سننه" (٣٥٣٠) من طريق حبيب المعلِّم، وأحمد (٢/١٧٩ رقم ٦٦٧٨) ، وابن الجارود في "المنتقى" (٩٩٥) ، والبيهقي في "السنن الكبرى" (٧/٤٨٠) من طريق عُبَيدالله بن الأخنس، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" (٤/١٥٨) من طريق حُسين المعلِّم، والطبراني في "مسند الشاميين" (٣٧٩) من طريق بُرد بن سنان، وأبو نعيم في "أخبار أصبهان" (٢/٢٢) من طريق قتادة، جميعهم عن عمرو بن شعيب به.

<<  <  ج: ص:  >  >>