للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قَالَ: قَالَ عليُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ: هَلْ تَدْرون مَا حَقُّ الطَّعَامِ؟ قَالُوا: وَمَا حَقُّهُ؟ قَالَ: أنْ [تقولوا] (١) : باسم اللَّهِ، اللهمَّ بَارِكْ لَنَا فِيمَا رزقتَنا. قال: [وهل تَدْرون ما شُكْرُهُ؟ قَالُوا] (٢) : وَمَا شُكْرُهُ؟ قَالَ: أَنْ [تَقُولُوا] (٣) : الحمدُ للَّه ... (٤) ؟

فَقَالا: الصَّحيحُ: الجُرَيري (٥) ، عَنْ أَبِي الوَرْد (٦) ، عَنِ ابْنِ أَعْبُد (٧) .

١٤٩٣ - وسألتُ أَبِي وَأَبَا زُرْعَةَ (٨) عَنْ حديثٍ رَوَاهُ الهَيْثَم بْنُ جَميل وابنُ الطَّبَّاع (٩) ، عَنْ أَبِي عَوَانة (١٠) ، عَنْ رَقَبَة (١١) ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ [الأَقْمَر] (١٢) ، عَنْ عَوْن بْن أَبِي جُحَيفَة، عَنْ أَبِيهِ (١٣) ؛ قال: نهى النبيُّ (ص) أَنْ يُؤكَلَ مُتَّكِئًا (١٤) ؟

قَالَ أَبِي: الصَّحيحُ مَا رَوَاهُ الثَّوْري (١٥) ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الأَقْمَر؛ قَالَ: سَمِعْتُ أبا جُحَيفة.


(١) المثبت من (ك) ، وفي (ت) : «يقولوا» ، ولم تنقط التاء في بقية النسخ.
(٢) ما بين المعقوفين زيادة لابد منها لاستقامة السياق. وانظر مصادر التخريج.
(٣) المثبت من (ك) ، وفي (ت) : «يقولوا» ، ولم تنقط التاء في بقية النسخ.
(٤) في مصادر التخريج: «الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَطْعَمَنَا وَسَقَانَا» .
(٥) روايته أخرجها ابن أبي شيبة في "المصنف" (٢٤٤٩٩ و٢٩٥٥٥) من طريق سفيان الثوري، وأبو داود في "سننه" (٢٩٨٨) من طريق عبد الأعلى، وعبد الله بن أحمد في "زوائد المسند" (١/١٥٣ رقم ١٣١٣) ، وفي "زوائده على فضائل الصحابة" (١٢٠٧) ، والطبراني في "الدعاء" (٢٣٥) من طريق عبد الواحد بن زياد، ثلاثتهم عَنِ الْجَرِيرِيِّ، عَنْ أَبِي الْوَرْدِ، عَنِ ابْنِ أعبدٍ، عَنْ عَلِيٍّ، به.
(٦) هو: ابن ثُمامة بن حزن القُشَيري، معروف بكُنيته.
(٧) يعني: بهذا الأثر عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طالب. كما سيأتي في المسألة رقم (٢٠٧٥) وهو بين في مصادر التخريج.
(٨) في (ت) و (ك) : «وسألتهما» .
(٩) هو: مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى بْنِ الطَّبَّاع، وروايته هذه أخرجها الطبراني في "الكبير" (٢٢/١٠٣ رقم ٢٥٤) ، و"الأوسط" (٣٦٨٤) . قال الطبراني: «لم يُدخِل في هذا الحديث بين عليِّ بن الأقمر وبين أبي جُحَيفة: عونَ ابن أبي جحيفة إلا محمدُ بن عيسى الطباع. ورواه جماعةٌ عَنْ أَبِي عَوَانَةَ، عَنْ رَقَبَةَ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الأَقْمَرِ، عَنْ أبي جحيفة» . وقال الدارقطني في "الأفراد" (٢٦٥/ب/أطراف الغرائب) : «تفرَّد به أبو عوانة، عن رقبة» .
(١٠) هو: وضَّاح بن عبد الله اليشكري.
(١١) هو: ابن مَصْقَلَة.
(١٢) تصحَّف في جميع النسخ إلى: «الأرقم» ، وما أثبتناه من مصادر التخريج، وسيأتي على الصَّواب.
(١٣) هو: وَهْب بن عبد الله السوائي.
(١٤) كذا وقع هنا، والذي في"الكبير" و"الأوسط": «عن النبيِّ (ص) قال: لا آكل مُتَّكِئًا» .
(١٥) روايته أخرجها أحمد في "مسنده" (٤/٣٠٨ و٣٠٩ رقم ١٨٧٥٤ و١٨٧٦٤ و١٨٧٦٦) ، والدارمي في "مسنده" (٢١١٥) ، وأبو داود في "سننه" (٣٧٦٩) ، والترمذي في "الشمائل" (١٣٣) ، و"العلل الكبير" (٥٦٧) ، وأبو يعلى في "مسنده" (٨٨٨ و٨٨٩) ، والطحاوي في "شرح المعاني" (٤/٢٧٤) ، و"شرح المشكل" (٢٠٨٦-٢٠٨٩) ، وابن حبان في "صحيحه" (٥٢٤٠) ، وأبو بكر الشافعي في "الغيلانيات" (٩٧١-٩٧٣) ، وأبو الشيخ في "أخلاق النبي (ص) " (٦١١ و٦١٢) .
قال الترمذي: «سألت محمدًا [يعني البخاري] عَن هَذَا الْحَدِيثِ؟ فَقَالَ: حَدِيث ابن الأقمر لا أَعْلَمُ أَحَدًا رَوَاهُ غيرُ علي بن الأقمر» . والحديث رواه البخاري في "صحيحه" (٥٣٩٨) من طريق مسعر، و (٥٣٩٩) من طريق منصور، كلاهما عَنْ عَلِيِّ بْنِ الأَقْمَرِ، عَنْ أبي جحيفة قال: قال رسول الله (ص) : «لا آكُلُ مُتَّكئًا» .
(*) ... في (ت) و (ك) : «الأرقم» .

<<  <  ج: ص:  >  >>