للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عَنْ زَيْدِ بْنِ سلَاّم، عَنْ أَبِي سلَاّم (١) ، عَنْ أَبِي أُمامة، عن النبيِّ (ص) . رجَعَ إلى الأصل (٢) .

١٦٧١ - وسألتُ أَبِي عَنْ حديثٍ رَوَاهُ السِّمَّريُّ (٣)

صاحبُ الفرَّاء،


(١) هو: ممطور الحبشي.
(٢) كذا في جميع النسخ، وهذا فيما نرى يحتمل أمرين: الأول: أن تكون العبارة ذكرت في الأصل الذي تفرَّعت عنه النسخ لأمر يتعلق بمقابلة الكتاب، والرجوع إلى الأصل الذي ينقل منه، وربما داخلها شيء من التصحيف. والثاني: أن يكون المراد: رجع الحديث إلى أصله الصحيح، وجادَّته المعروفة، وهذا هو الأقرب، والله أعلم.
(٣) في (ك) : «السيموي» . وهو: محمد بن الجَهْم. وروايته عن الفراء في "معاني القرآن" للفراء (ص٢٢٩) ، ومن طريقه أخرجه تمام في "فوائده" (١٣٨٤/الروض البسام) ، والثعلبي في "تفسيره" (٦/٢٣٦) .
وأخرجه الدارقطني في "الأفراد" (٢٥٨/أ/أطراف الغرائب) ، من طريق أبي بكر بن عياش، والحاكم في "المستدرك" (٢/٢٤٥) من طريق محمد بن فضيل، كلاهما عن عاصم، عن زر، به. قال الدارقطني: «غريب من حَدِيثَ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ، عن عاصم، عنه، تفرَّد به شيخنا أبو إسحاق إسماعيل بن يونس بن ياسين الكاتب، عن أبي هشام الرافعي، عن أبي بكر» . والنَّصُّ في "معاني القرآن" للفراء هكذا: «حدثني قيس ابن الربيع، قال: حدثني عاصم، عن زر بن حبيش، قال: قرأ رجلٌ على ابن مسعود: {طه} بالفتح [أي: من غير إمالة] ، قال: فقال له عبد الله: {طه} بالكسر [أي: بالإمالة] ؛ هكذا أقرأني رسولُ الله (ص) » . اهـ. وانظر "تفسير القرطبي" (١١/١٦٨) ، و"إعراب = = القراءات السبع وعللها" لابن خالويه (٢/٢٧) ، و"لسان العرب" (١٣/٥١٢) (طهطه) ، و"تاج العروس" (١٩/٦٠) (طهطاه) .

<<  <  ج: ص:  >  >>