للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قَالَ: أرى أَنَّهُ هلالُ بْن مزيدة البصريُّ (١) .

١٩٦١- وسألتُ أَبِي عَنْ حديثٍ رَوَاهُ الثَّوريُّ (٢) ، عَنْ مَنصورٍ (٣) ، عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الجَعْد، عَنْ رجلٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ (٤) ، عن النبيِّ (ص) قَالَ: الإِسْلَامُ: شَهَادَةُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَاّ اللهُ، وَإِقَامُ الصَّلَاةِ، وَإِيتَاءُ الزَّكَاةِ، وَحَجُّ البَيْتِ، ثُمَّ الجِهَادُ بَعْدُ حَسَنٌ؟

قَالَ أَبِي: يَزيدُونَ فِي هَذَا الإِسْنَادِ رجلَيْنِ؛ يَقُولُونَ: سَالِمٌ (٥) ، عَنْ عَطِيَّةَ - رجلٍ مِنْ أهلِ الشام - عن يزيد بْنِ بِشْرٍ السَّكْسَكِي، عَنِ ابْنِ


(١) في (ك) : «النصري» .
(٢) لم نقف على روايته على هذا الوجه، ولكن أخرجه الإمام أحمد في "المسند" (٢/٢٦ رقم٤٧٩٨) ، وابن عساكر في "تاريخ دمشق" (١٣/٣٨٩) من طريق الثَّوْرِيُّ، عَنْ مَنْصُورٍ، عَنْ سَالِمِ بن أبي الجعد، عن يزيد بْنِ بِشْرٍ السَّكْسَكِيِّ، عَنِ ابْنِ عمر، به.
وأخرجه الخطيب في "الكفاية" (ص١٧٦) من طريق حجاج بن دينار، عن منصور، عن يزيد بن بشر، عن ابن عمر. ومن طريق الخطيب أخرجه ابن عساكر (٦٥/١٣٠) . قال البخاري في "التاريخ الكبير" (٧/١١) : «ولم يذكر الثوري عطية» .
(٣) هو: ابن المعتمر.
(٤) قوله: «عن ابن عمر» سقط من (ك) .
(٥) روايته على هذا الوجه أخرجها ابن أبي شيبة في "المصنف" (١٩٥٥٦) ، والبخاري في "التاريخ الكبير" (٨/٣٢٢) ، والمروزي في "تعظيم قدر الصلاة" (٤١٢) من طريق جرير بن عبد الحميد، والمروزي (٤١٨) من طريق إسرائيل بن يونس، كلاهما عن منصور، عن سالم، عن عطية، به.
ومن طريق ابن أبي شيبة أخرجه البيهقي في "الشعب" (٢١) .
والحديث أخرجه البخاري في "صحيحه" (٨ و٤٥١٤) من طريق عكرمة بن خالد ونافع، ومسلم (١٦) من طريق سعد بن عُبيدة السلمي ومحمد بن زيد بن عبد الله وعكرمة بن خالد، جميعهم عَنِ ابْنِ عُمَرَ، عَنِ النَّبِيِّ (ص) قال: «بُني الإسلام على خمس: شَهَادَةُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، وَإِقَامُ الصَّلاةِ، وَإِيتَاءُ الزَّكَاةِ، وَحَجُّ البيت، وصوم رمضان» .

<<  <  ج: ص:  >  >>