للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حمَّاد بْنِ سَلَمة، عَنْ سِماك (١) ، عَنْ عِكرمَة (٢) ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ؛ قال: قال رسولُ الله (ص) : أَعَدَّ اللهُ لإِبْرَاهِيمَ قَصْرًا مِنْ لُؤْلُؤَةٍ، لا صَدْعَ فِيهَا ولَا وَهْيَ؟

قَالَ أَبِي: حدَّثنا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَبُو سَلَمة (٣) وسُلَيمانُ بنُ حَرب، عَنْ حمَّاد بْنِ سَلَمة، مَوْقُوفٌ (٤) . والموقوفُ أصحُّ (٥) .

٢١٤٢ - وسألتُ (٦) أَبِي عَنْ حديثٍ رَوَاهُ حجَّاج بْنُ نُصَير (٧) ، عن


(١) هو: ابن حرب.
(٢) هو: مولى ابن عباس.
(٣) هو: موسى بن إسماعيل التَّبوذَكي.
(٤) كذا بحذف ألف تنوين النصب على لغة ربيعة، وعلقنا عليها في المسألة رقم (٣٤) .
(٥) قال الدارقطني في "العلل" (٢١٦٥) : «يرويه سِماك بن حرب، واختُلف عنه، فرفعه النضر بن شُميل ويزيد بْنُ هَارُونَ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ، عَنْ سِماك، عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ (ص) . وخالفهما سليمان بن حرب وحجاج بن منهال وسُرَيج بن النعمان؛ رَوَوْه عن حماد بن سلمة موقوفًا. ووقفه عمر عن سِماك والموقوف أصحُّ» .
(٦) ستأتي هذه المسألة برقم (٢١٦٦) . وفيها: «قَالَ أَبُو زُرْعَةَ: هَذَا خَطَأٌ؛ إِنَّمَا هُوَ شُعبة، عَنِ العَوَّام بن مُراجم، عَنْ أَبِي السَّليل؛ قَالَ: قَالَ سلمان، موقوف» .
(٧) روايته أخرجها عباس الدوري في "تاريخ ابن معين" (٤٢٤٦) ، والبزار في "مسنده" (٣٨٧) ، وأبو يعلى في "مسنده" - كما في "المقصد العلي" (١٨٩٩) -، وعبد الله بن أحمد في "زياداته على المسند" (١/٧٢ رقم ٥٢٠) ، والعقيلي في "الضعفاء" (١/٢٨٥) ، وابن عدي في "الكامل" (٢/٢٣٢) ، والدارقطني في "العلل" (٣/٦٤) ، والرافعي في "التدوين" (٢/٨٠) ، والذهبي في "تذكرة الحفاظ" (٢/٥٤٨) . ووقع في "مسند أبي يعلى"، و"ضعفاء العقيلي" و"التدوين" للرافعي: «مزاحم» بدل: «مراجم» . ومن طريق الدوري رواه الدينوري في "المجالسة" (١٠٦٧) . قال البزار: «وهذا الحديث لا نعلمه يُروى عن عثمان إلا من هذا الوجه، ولم يَرو هذا الحديثَ بهذا الإسناد إلا الحجاج، عن شعبة» .

<<  <  ج: ص:  >  >>