للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قَالَ أَبِي: رَوَى هَذَا الحديثَ مُعاذُ بنُ هِشَامٍ (١) ،

عَنْ أَبِيهِ، عَنْ قَتادة، عَن النَّضْر بْن أَنَسٍ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عُمَير، عَنْ أَبِيهِ.

وهشامٌ (٢) الدَّسْتَوائي أحفظُ، وَيَحْتَمِلُ أَنْ يكونَ كنيةَ النَّضْر بْنِ أَنَسٍ: «أَبُو بَكْر» ، ويَحْتملُ أَيْضًا أَنْ يكونَ محمودُ بنُ عُمَيْر كنيتُه: «أَبُو بَكْرٍ» ، وعُمَيرُ بنُ سعدٍ لَهُ صُحْبةٌ (٣) ، فقصَّر سعيدُ بْنُ بَشِير، وَلَمْ يقُل: عن أبيه (٤) .


(١) هو: معاذ بن هشام الدَّسْتَوائي. وروايته ذكرها الطبراني في "الأوسط" (٣٤٠٠) قال: «وَرَوَاهُ مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ أَبِي بكر بْنِ أَنَسٍ، عَنْ أَبِي بَكْرِ ابن عمير، عن أبيه» . وعزاه الحافظ ابن الحجر في "الإصابة" (٧/١٧٠-١٧١) إلى البغوي، وابن أبي خيثمة، وابن السكن. ورواه الطبراني في "الكبير" (١٧/٦٤ رقم ١٢٣) من طريق معاذ بْن هِشَامٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بن عمير، عن أبيه، به. كذا بإسقاط: «النضر بن أنس» بين قتادة وأبي بكر بن عمير.
قال ابن السكن - كما في "الإصابة" (٧/١٧١) -: «تفرَّد به معاذ بْن هِشَامٍ، عَنْ أَبِيهِ، عن قتادة، وكان معاذ ربَّما ذكر أبا بكر بن أنس في الإسناد، وربما لم يذكره» .
= ... وقال البغوي - كما في "الإصابة" (٧/١٧١) -: «بلغني أن معاذ بن هشام كان في أول أمره لا يذكر أبا بكر بن أنس في الإسناد، وفي آخر أمره كان يزيده في السند» .
ورواه معمر في "جامعه" (٢٠٥٥٦/مصنف عبد الرزاق) عن قتادة، عن أبي النَّضر، عَنْ أَنَسٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله (ص) : «إن اللهَ عز وجل وَعَدَني أن يُدخلَ الجنَّةَ من أمتي أربعَ مئةِ ألفٍ ... » الحديث. ومن طريق معمر رواه الطبراني في "الأوسط" (٣٤٠٠) ، و"الصغير" (٣٤٢) ، والضياء في "المختارة" (٧/٢٥٤-٢٥٥) ، وابن عساكر في "تاريخ دمشق" (٤١/٢٠٨) . قال الطبراني: «لم يَروه عَنْ قَتَادَةَ، عَن النَّضر بْن أنس، عن أنس إلا معمر، تفرَّد به عبد الرزاق» .
(٢) من قوله: «عن أبيه عن قتادة ... » إلى هنا سقط من (ك) ؛ لانتقال النظر.
(٣) كان عمر ح يسمِّيه: نسيجَ وَحْدِه. كما في "تقريب التهذيب".
(٤) قال الدارقطني في "العلل" (٤/ل١٢/ب) : «يرويه قتادة، واختُلف عنه؛ فرواه معمر، عَنْ قَتَادَةَ، عَن النَّضْر بْن أنس، عن أنس، وخالفه أبو هلال الراسبي؛ فرواه عن قتادة، عن أنس. وخالفهما هشام الدَّسْتَوَائي، رواه عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَنَسٍ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بن عُمَير الأنصاري، عن أبيه، عن النبيِّ (ص) . والقولُ ما قال هشام؛ لأن أبا هلال ضعيفٌ، ومعمر سيِّئ الحفظ لحديث قتادة والأعمش» . اهـ. ومن قوله: «وخالفهما هشام ... » إلى «عن النبيِّ (ص) » تكرر في مخطوط العلل.

<<  <  ج: ص:  >  >>