للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وَبِهَذَا الإِسْنَادِ قَالَ: وَفَدَ عَلَى رسول الله (ص) بَعْدَ أُحُدٍ قومٌ مِنْ أَزْدٍ، فَقَالَ: أَنْتُمْ مِنِّي، وأَنَا مِنْكُمْ؟

قَالَ أَبُو زُرْعَةَ: هَذَا حديثٌ مُنكَرٌ.

٢٥٩٧ - أَخْبَرَنَا أَبُو محمَّد قَالَ (١) : حدَّثنا (٢) أَبُو زُرْعَةَ بحديثٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ زِيَادٍ سَبَلان (٣) ،

عَنْ فَرَج بْنِ فَضالَة، عَنْ محمَّد بْنِ الْوَلِيدِ الزُّبَيدي، عَنِ الزُّهري، عَنْ الْقَاسِمِ بْنِ محمَّد (٤) ، عَنِ النُّعمان


(١) قوله: «أخبرنا أبو محمد قال» من (ت) و (ك) فقط.
(٢) في (أ) و (ش) و (ف) : «وحدثنا» بالواو.
(٣) روايته أخرجها الطبراني في "الأوسط" (٢٨٣٣) .
وأخرجه ابن شبَّة في "أخبار المدينة" (٣/١٠٦٦-١٠٦٧) من طريق إسحاق بن إدريس، عن فرج، به. وقرن في إسناده مع الزهري: «معاوية بن صالح» ، وجاء في إسناده أيضًا: «القاسم بن عبد الرحمن» بدل: «القاسم بن محمد» .
وأخرجه ابن شبَّة أيضًا (٣/١٠٦٧) من طريق عمرو بن [عون] ، عَنْ فَرَجِ بْنِ فَضَالَةَ، عَنْ معاوية بن صالح، عن القاسم بن عبد الرحمن، عن النعمان، به. وقد اختلف على معاوية بن صالح كما سيأتي في التعليق آخر المسألة.
وأخرجه الإمام أحمد في "المسند" (٦/٧٥ رقم ٢٤٤٦٦) ، وابن شبَّة (٣/١٠٦٩) ، والحاكم في "المستدرك" (٣/٩٩-١٠٠) ، وابن عساكر في "تاريخ دمشق" (٣٩/٢٨١ و٢٨٢) من طريق موسى بن داود، عن فرج، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْوَلِيدِ الزُّبَيْدِيِّ، عَن الزُّهْرِيّ، عَنْ عُرْوَةَ، عَن عائشة، به. ولم يذكر ابن شبَّة في إسناده: «الزهري» .
وأخرجه ابن شبَّة (٣/١٠٦٧) من طريق عمرو بن [عون] ، عن فرج، عَنِ الزُّبَيْدِيِّ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ عائشة، به. ولم يذكر في إسناده: «عروة» .
(٤) من قوله: «بن الوليد الزبيدي ... » إلى هنا سقط من (ك) ؛ لانتقال النظر.

<<  <  ج: ص:  >  >>