للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عن الأعمَش، عن هلال ابن يِساف، عَنْ عِمران بْنِ حُصَين، عن النبيِّ (ص) : خَيْرُ النَّاسِ قَرْنِي ... الْحَدِيثَ (١) ؟

فَقَالَ أَبِي: رَوَاهُ مَنْصُورُ بْنُ أَبِي الأَسْوَدِ (٢) ، عَنِ الأعمَش، عَنْ عَلِيِّ بْنِ مُدْرِك، عَنْ هِلالٍ، عَنْ عِمران، عن النبيِّ (ص) ؛ وهو الصَّحيح (٣) .


(١) وتمامه: «ثُمَّ الذينَ يلونَهُم، ثُمَّ الَّذِينَ يَلونَهُم، ثم يأتي من بعدِهم قومٌ يتسَمَّنون ويحبُّون السِّمَن، يُعطُون الشَّهادة قبل أن يُسْألوها» .
(٢) روايته أخرجها ابن أبي عاصم في "السنة" (١٤٧٠) ، والطبراني في "الكبير" (١٨/٢٣٤ رقم٥٨٣) ، والخطيب في "الكفاية" (ص ٤٧) .
وأخرجه الترمذي في "جامعه" (٢٢٢١ و٢٣٠٢) ، وابن أبي عاصم في "السنة" (١٤٧١) ، وابن عبد البر في "التمهيد" (١٧/٢٩٩) من طريق مُحَمَّدِ بْنِ فضيل، عَنِ الأَعْمَشِ، عن علي بن مُدْرِك، به.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٦٠٣٠) ، ومن طريقه ابن عبد البر في "التمهيد" (١٧/٢٩٩-٣٠٠) من طريق شعبة، عَنْ عَلِيِّ بْنِ مُدْرِكٍ، عَنْ هلال بن يساف، عَنْ رَجُلٍ مِنْ أَصْحَابِ النبيِّ (ص) ، به.
(٣) قال الترمذي عقب الرواية (٢٢٢١) : «هكذا روى محمد ابن فضيل هذا الحديثَ: عَنِ الأَعْمَشِ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ مدرك، عن هلال بن يساف، وروى غيرُ واحد من الحفَّاظ هذا الحديثَ عَنِ الأَعْمَشِ، عَنْ هِلالِ بْنِ يساف، ولم يذكروا فيه عليَّ بن مدرك ... » ، ثم قال عقب الرواية التالية من طريق وكيع عن الأعمش؛ التي فيها تصريح الأعمش بالسَّماع من هلال: «وهذا أصحُّ عندي من حديث محمد بن فضيل، وقد رُوي من غير وجه عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حصين، عَنِ النبيِّ (ص) » ، وقال عقب الرواية (٢٣٠٢) : «وهذا حديثٌ غريبٌ من حديث الأَعْمَشِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ مُدرك، وأصحابُ الأعمش إنما رَوَوا عَنِ الأَعْمَشِ، عَنْ هِلالِ بْنِ يَسَافٍ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ» .
وأما ابن عبد البر فقد وافق أبا حاتم في إعلال هذا الحديث؛ قال في "التمهيد" (١٧/٢٩٨-٢٩٩) : «أدخل ابن فضيل بين الأعمش وبين هلال في هذا الحديث: علي بن مُدرك، وتابعه على ذلك عبد الله بن إدريس ومنصور بن أبي الأسود، وهو الصَّواب، وهذا - عندي والله أعلم - إنما جاء من قبل الأعمش؛ لأنه كان يدلِّس أحيانًا، وقد يمكن أن يكونَ من قبل حفظ وكيع لذلك، وإن كان حافظًا، أو من قبل أبي خيثمة؛ لأن فيه: " حدثنا هلال بن يساف "، وليس بشيء، وإنما الحديث للأعمش، عَنْ عَلِيِّ بْنِ مُدرك، عَنْ هلال، والله أعلم» .
وقد أطال الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" (٥/٢٥٩-٢٦٠) في ردِّ كلام ابن عبد البر، فانظره إن شئت.

<<  <  ج: ص:  >  >>