للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الضَّريرُ (١) ، ويحيى القَطَّانُ (٢) ، وابنُ عُيَينة (٣) ،

وجماعةٌ (٤) ، عَن الأعمش، عَنْ أَبِي وَائلٍ (٥) ، عَن حذيفة، عَنِ النبيِّ (ص) ؛ فِي المَسْحِ عَلَى الخُفَّين.

وَرَوَاهُ أحمدُ بْنُ يُونُسَ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاش، عَن الأعمشِ وعاصم ٍ (٦) ، عَنْ أَبِي وائِلٍ، عَن المغيرة بن شُعْبَة، عن النبيِّ (ص) .


(١) هو: محمد بن خازم. وروايته أخرجها البزار في "مسنده" (٢٨٦٣) ، وأبو عوانة في "مسنده" (١/١٩٨) .
(٢) روايته أخرجها البزار في "مسنده" (٢٨٦٤) .
(٣) روايته أخرجها الحميدي في "مسنده" (٤٤٧) ، وأبو عوانة في "مسنده" (١/١٩٨) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" (٤/٢٦٧) ..
(٤) الحديث رواه ابن أبي شيبة في "المصنف" (١٨٥٥) ، وأحمد في "مسنده" (٥/٣٨٢ رقم ٢٣٢٤١) من طريق هشيم، ومسلم في "صحيحه" (٢٧٣) من طريق أبي خيثمة، وأبو داود في "سننه" (٢٣) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" (٤/٢٦٧) ، وابن خزيمة في "صحيحه" (٦١) ، وابن حبان في "صحيحه" (١٤٢٥) من طريق أبي عوانة الوضاح اليشكري، والبزار في "مسنده" (٢٨٦٥) من طريق عبد الله بن إدريس، وابن الجارود في "المنتقى" (٣٦) من طريق عيسى بن يونس، وأبو عوانة في "مسنده" (١/١٩٨) من طريق يحيى بن عيسى الرملي وأبي بدر، وأبو عوانة = = (١/١٩٧-١٩٨) ، وابن خزيمة في "صحيحه" (٦١) من طريق وكيع، وابن حبان (١٤٢٧) من طريق عبد الواحد بن زياد، والبيهقي في "السنن الكبرى" (١/١٠٠) من طريق جعفر بن عون، والخطيب في "تاريخ بغداد" (٥/١١-١٢) من طريق الحسن بن صالح ومحمد بن طلحة جميعهم، عن الأعمش، به.
(٥) هو: شقيق بن سلمة.
(٦) هو: ابن بَهْدَلَة، وابن أبي النَّجود أيضًا. وروايته أخرجها ابن خزيمة في "صحيحه" (٦٣) من طريق حماد ابن سلمة، عن حماد بن أبي سليمان وعاصم بن بهدلة.
ورواه البيهقي في "السنن الكبرى" (١/١٠١) من طريق شعبة، عن عاصم، كلاهما (حماد بن أبي سليمان، وعاصم) عن أبي وائل، به.
قال البيهقي: «كذا رواه عاصم بن بهدلة، وحماد بن أبي سليمان، عَنْ أَبِي وائل، عَن المغيرة، والصحيح ما روى منصور والأعمش، عَنْ أَبِي وائل، عَن حذيفة؛ كذا قاله أبو عيسى الترمذي وجماعة من الحفاظ» .

<<  <  ج: ص:  >  >>