للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

مُحمدُ بن كعبٍ القُرظيُّ، عن عبد الله بن أُنيسٍ الأنصاريِّ

١٤٩١٨ - دثنا مصعبُ بن إبراهيمَ بن حمزةَ الزُّبيريُّ، قال: حدَّثَني أبي، قال: دثنا عبد العزيز بن محمدٍ الدَّرَاوَرديُّ، عن يزيدَ بن عبدِالله بن الهادِ، عن محمد بن كعبٍ القرظيِّ، قال: قال عبدُالله بن أُنيسٍ: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم يومًا: «مَنْ لِي مِنْ خَالِدِ بن نُبَيْحٍ؟!» رَجُلٌ ٍ (١) مِنْ هُذَيْلٍ، وهو يومئذٍ بعرفةَ (*) . قال عبدُالله: فقلتُ: أنا يا رسولَ اللهِ، انعتْهُ لي، فقال: «لَوْ رَأَيْتَهُ هِبْتَهُ» ، فقلتُ: والذي أكرمَكَ، ما هِبْتُ شيئًا قطُّ. فخرجتُ حتى لقيتُه بجبالِ عرفةَ (*) قبل أن تغيبَ الشمسُ، ⦗٢٨٤⦘ فلقيتُه فرُعِبتُ منه، فعرفتُ حينَ رُعبتُ منه الذي قال النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم، فقال: مَن الرجلُ؟ فقلتُ: باغِي حاجةٍ، فهل مِن مَبيتٍ؟ قال: نعم، فالْحَقْ بي. قال: فخرجتُ في أثرِهِ فصلَّيتُ العصرَ ركعتين خفيفتين، ثم خرجتُ، وأشفقتُ أن يراني، ثم لحقتُه فضربتُه بالسيفِ، ثم غشيتُ الجبلَ وكَمَنْتُ، حتى إذا ذهب الناسُ خرجتُ، حتى قدمتُ على رسولِ الله صلى الله عليه وسلم المدينةَ فأخبرتُهُ الخبرَ.

قال محمد بن كعبٍ: فأعطاه النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم مِخْصَرَةً (٢) فقال: «تَخَصَّرْ بِهَذِهِ حَتَّى تَلْقَانِي بِهَا يَوْمَ القِيَامَةِ، وَأَقَلُّ النَّاسِ يَوْمَئِذٍ المُتَخَصِّرُونَ» .

قال محمد بن كعبٍ: فلمّا تُوفّيَ عبدُالله بن أُنيسٍ أَمر بها (٣) فوُضعتْ على بَطنِه، وكُفِّن عليها، ودُفنتْ معه.


(١) قوله: «رجل» ، يجوز رفعه على أنه خبر لمبتدأ محذوف، والتقدير: «هو رجلٌ» . وانظر في حذف المبتدأ: شروح الألفية، باب الابتداء.
ويجوز جرُّه على أنه بدل من «خالد بن نبيح» ، وهو من إبدال النكرة من المعرفة وهو جائز؛ ومنه قوله تعالى: {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ} [البَقَرَة: ٢١٧] . وانظر: "المفصل" (ص ١٥٨) ، و "همع الهوامع" (٣/١٨١-١٨٢) .
(*) كذا في الأصل في الموضعين، ويمكن أن تقرأ أيضًا: «بعرنة» بالنون. وكلاهما ورد في روايات الحديث، وفي بعض الرويات: «قِبَل عرفة بعرنة» ، وفي بعضها: «بين عرنة وعرفات» . و «عُرنة» بضم العينِ والراءِ، وبفتح الراء أيضًا: هو بطن وادي عَرَفة، الذي فيه المسجد، وهو من الحرم. "مشارق الأنوار" (١/١١٧) .
[١٤٩١٨] نقله ابن كثير في "جامع المسانيد" (٥٠٨٤/ قلعجي) و (٣/٥٨٨/ ابن دهيش) عن المصنف، به. وذكره الهيثمي في "مجمع الزوائد" (٦/٢٠٣-٢٠٤) ، وقال: «رواه الطبراني، ورجاله ثقات» .
ورواه الضياء في "المختارة" (٩/٢٧-٢٨) من طريق المصنف.
ورواه الفاكهي في "أخبار مكة" (٢٧٢٧) ، وأبو نعيم في "الحلية" (٢/٥-٦) ؛ من طريق محمد بن يحيى بن أبي عمر العدني، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٢٠٣١) عن يعقوب بن حميد؛ كلاهما عن الدراوردي، به. ⦗٢٨٤⦘
ورواه أحمد (٣/٤٩٦ رقم ١٦٠٤٧ و١٦٠٤٨) ، وأبو داود (١٢٤٩) ، وأبو يعلى في "مسنده" (٩٠٥) ، وابن خزيمة في "صحيحه" (٩٨٢ و٩٨٣) ؛ من طريق محمد بن إسحاق، عن محمد بن جعفر بن الزبير، عن ابن عبد الله بن أنيس، عن عبد الله بن أنيس، به.
ورواه محمد بن إسحاق في "السير"- كما في "السيرة النبوية" لابن هشام (٢/٦١٩-٦٢٠) - إلا أنه لم يُذكر في إسناده: «عن ابن عبد الله بن أنيس» .
(٢) تقدم تفسيرها في التعليق على الحديث [١٤٩١٥] .
(٣) أمر بذلك حين حضرته الوفاة قبل أن يموت؛ كما في "صحيح ابن خزيمة".

<<  <  ج: ص:  >  >>