للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

الكتابِ وبعضُ إسنادِهِ بسببِ تلفٍ أو طمسٍ في صفحةِ العنوانِ؛ كان من نتيجتِه أن أُثبت اسمُ الكتابِ على صفحةِ غلافِهِ هكذا: «المختصرُ من الصحيحين، تأليفُ الشيخِ جمال ... » ، وبقي من إسنادِ الكتابِ بعد الطمسِ المذكورِ قولُهُ: «روايةُ الشيخِ أبي ... الأشقر الصيرفي (١) ، عن أبي الحسينِ ... (٢) ، عنه (٣) ، رحمه الله» (٤) .

ويبقى السؤالُ: هل هذا التلفُ الذي لحق صفحةَ العنوانِ كغيرِهِ من التلفِ المعتادِ الذي يطرأُ بسببِ الأرضةِ، أو الرطوبةِ، أو سوءِ


(١) هو: أبو منصور محمود بن إسماعيل بن محمد بن محمد بن عبد الله الأصبهاني الصيرفي الأشقر، راوي "المعجم الكبير" للطبراني عن أبي الحسين أحمد بن محمد بن فاذشاه، عن مؤلفه الطبراني. كان رجلاً صالحاً، وقال الذهبي: الشيخ الجليل الثقة. توفي سنة أربع عشرة وخمس مئة.
ترجمته في: "التحبير في المعجم الكبير" (٢ / ٢٧٥) ، و"التقييد" (١ / ٤٤٣) ، و"سير أعلام النبلاء" (١٩ / ٤٢٨) ، و"تاريخ الإسلام" (٣٥ / ٣٧٥) ، و" العبر في خبر من غبر" (٤ / ٣٤) ، و"شذرات الذهب" (٤ / ٤٦) .
(٢) هو: أبو الحسين أحمد بن محمد بن الحسين بن محمد بن فاذشاه الأصبهاني التاني (التاجر) ، صاحب الطبراني وراوي "معجمه الكبير"، صحيح السماع، رديء المذهب، رمي بالتشيع والاعتزال، ذكر الذهبي في "تاريخ الإسلام" أنه حكَّ أشياء مما رواه مسروق، عن ابن مسعود، في الصفات في حال القيامة، ونص ابن حجر في "لسان الميزان" على أنها من "المعجم". توفي سنة ثلاث وثلاثين وأربع مئة.
ترجمته في: الأنساب" (٤ / ٣٣٠) ، و"التقييد" (١ / ١٧٢) ، و"تكملة الإكمال" (١ / ٣٥٩) ، و"العبر في خبر من غبر" (٣ / ١٨٠) ، و"المغني في الضعفاء" (١/ ٥٤) ، و"سير أعلام النبلاء" (٧ / ٥١٥) ، و"تاريخ الإسلام" (٢٩ / ٢٨٠) ، و"ميزان الاعتدال في نقد الرجال" (١/ ٢٨٠) ، و"تبصير المنتبه بتحرير المشتبه" (١ / ١١٥) ، و"لسان الميزان" (١ / ٢٦٢) ، و"شذرات الذهب" (٣ / ٢٥٠) .
(٣) أي: عن الطبراني.
(٤) وهذا الإسناد هو الإسناد نفسه الموجود في بداية كتاب "الدعاء" للطبراني.

<<  <  ج: ص:  >  >>