للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ج: ص:  >  >>

مسألة الفهم والإفهام في مادة

علوم الحديث

أ. د. المكي بن أحمد اقلاينة

أستاذ بكلية الدراسات الإسلامية والعربية - دبي

بسم الله الرحمن الرحيم

تمهيد:

يعتبر الإفهام أهم هدف تبتغيه العملية التعليمية بغرض إيجاد الفهم لدى الطالب الذي به يستطيع التقدم في العلم والمعرفة، أما مجرد التلقين من دون أن يحصل استيعاب للمادة العلمية، فإنه لا يخلق في النفس أي تغيير أو إصلاح للفكر.

وإذا علمنا أن الشريعة الإسلامية قائمة على التعليم وخلق المعرفة الصحيحة المبنية على الدليل لا على الهوى، علمنا السبب الذي من أجله كان الأمر بالقراءة في أول سورة نزلت على رسول الرحمة صلى الله عليه وسلم هداية للناس، وهذه الآيات الدالة على أن الرسول بعث ليبين للناس ما نزل إليه، فهو مبلغ وشارح لذلك. ثم إن سلوك الرسول صلى الله عليه وسلم في التربية والتعليم يلمسه الباحث بشكل واضح، وهو بذلك يوضح لنا أسس إفهام الناس.

والفهم شرط التكليف، لذا، فإن مكانة الفرد رهينة به. وقد جاء في تفسير الحكمة في قوله تعالى: وآتيناه الحكمة (١) عن ابن عباس: أعطي الفهم (٢) ، وعن إبراهيم فيما رواه عنه الطبري في تفسير قوله تعالى: يؤتي الحكمة من يشاء (٣) قال: الحكمة هي الفهم (٤) .

وفي رسالة عمر بن الخطاب لأبي موسى الأشعري في القضاء: ( ... الفهم الفهم فيما يختلج في صدرك مما لم يبلغك في القرآن والسنة، فتعرف الأمثال والأشباه ثم قس الأمور عند ذلك ... ) (٥) ، وعنون البخاري في صحيحه في كتاب العلم: (باب الفهم في العلم) .

١- مدلول الفهم والإفهام وأهميتهما:


(١) سورة ص، الآية: ٢٠.
(٢) تفسير ابن أبي حاتم ١٠ /٣٢٣٨.
(٣) سورة البقرة، الآية: ٢٦٩.
(٤) الطبري: جامع البيان عن تأويل آي القرآن ٣ / ٩٠.
(٥) سنن الدارقطني ٤ / ٢٠٦ ح ١٥ و٤ / ٢٠٧ ح ١٦، وسنن البيهقي الكبرى ١٠ / ١١٥ ح ٢٠١٣٤ و١٠ / ١٥٠ ح ٣٠٣٢٤

<<  <  ج: ص:  >  >>