للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[سورة النجم]

قوله: {وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى} ١ صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أن هذا المرئي جبريل، رآه مرتين على صورته التي خلق عليها٢.

وأما قوله تعالى - في سورة النجم -: {ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى} ٣ فهو غير الدنو والتدلي المذكورين في قصة الإسراء، فإن الذي في سورة النجم هو دنو جبريل وتدليه، كم-اقالت عائشة وابن مسعود - رضي الله عنهما -٤ فإنه قال:


١ سورة النجم، الآية:١٣.
٢ أشار المؤلف إلى ما في صحيح مسلم برقم (١٧٧) من أن مسروقاً راجع أمنا عائشة ـ رضي الله عنها ـ في هذه الآية: {وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى} فقالت: أنا أوّل هذه الأمة سأل عن ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: (إنما هو جبريل، لم أره على صورته التي خُلق عليها غير هاتين المرتين.) .
٣ سورة النجم، الآية: ٨.
٤ أما قول عائشة ـ رضي الله عنها ـ فأخرجه مسلم تحت رقم (١٧٧) عن مسروق قال: قلت لعائشة فأين قوله: {ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى} قالت: إنما ذاك جبريل صلى الله عليه وسلم.) .
وأما قول ابن مسعود فيؤخذ مما رواه الإمام البخاري في صحيحه ـ مع الفتح ـ برقم (٤٨٥٦) قال حدثنا أبو النعمان، حدثنا عبد الواحد، حدثنا الشيباني، قال: سمعت زِرّاً، عن عبد الله: {فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى} قال حدثنا ابن مسعود أنه رأى جبريل له ستمئة جناح. وأخرجه أيضاً مسلم برقم (١٧٤) . وانظر تفسير ابن كثير (٤/٢٥٠) ، والدر المنثور (٦/١٢٣) .

<<  <  ج: ص:  >  >>