للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

والمعنى الثاني: مَن خلق نظام الجاذبية؟ وإنّ كلَّ شيءٍ على سطحِ الأرضِ ينجذبُ إليها، هذا هو الوزنُ، روادُ الفضاءِ ينامون على فُرُشِهم، فإذا وصلوا إلى نقطةِ انعدامِ الجاذبيةِ يستيقظُ أحدُهم، وهو في سقفِ المركبةِ، ليس له وزنٌ، والحياةُ بلا وزنٍ لا تُطاق، وكلُّ شيءٍ يذهبُ مِن بين يديك، فمَن جعل هذا الشيءَ يستقرُّ على سطحِ الأرضِ؟ ومَن خَلَقَ نظامَ الجاذبيةِ؟ إنه اللهُ عز وجل، هذا المعنى الثاني لقوله: {أَمَّن جَعَلَ الأرض قَرَاراً} .

المعنى الثالث: مَن جعل لك - أيها الإنسانُ - في الأرضِ كلَّ حاجاتِك؟ وهل تستقرُّ في مكانٍ ليس فيه ماءٌ؟ أنت لا تستقرُّ إلا في مكانٍ فيه ماءٌ ومسكَنٌ، فالذي جعلَ الناسَ يستقرون على سطحِ الأرضِ أنّ فيها كلَّ حاجاتهم، وقد عدَّ بعضُ العلماءِ أنّ في الأرضِ مئتين وخمسة وثمانين ألف مادةٍ غذائيةٍ، يأكلها الإنسانُ منوَّعةً.

آياتُ اللهِ بين أيدينا، ولكنَّ السعيدَ مَنْ يتَّعظ بغيرِه، والشقيُّ لا يتَّعظ إلا بنفسه، فإذا هانَ أمرُ اللهِ على الناسِ هانُوا على الله، قال تعالى: {وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِّنَ العذاب الأدنى دُونَ العذاب الأكبر لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ} [السجدة: ٢١] ، وقال تعالى: {ظَهَرَ الفساد فِي البر والبحر بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي الناس لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الذي عَمِلُواْ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ} [الروم: ٤١] .

وَقَفَ رجلٌ، وألقى محاضرةً عن زلزالِ تركيا، قال: حَارَبْنا اللهَ ورسولَه، وحاربْنا الحجابَ، واتَّفقنا مع اليهودِ ضدَّ المسلمين، وأَبَحْنَا للمحطَّاتِ الفضائيةِ أنْ تبثَّ سمومَها بين الناسِ، فعاقَبَنَا اللهُ عز وجل، هذا كلامٌ قال أحدُ زعماءِ الأتراكِ في مجلسِ نوابِهم.

إنّ اللهَ عز وجل رحيمٌ بنا، ولكنْ إنْ لم نَرحَمْ أنفسَنا فلا بدَّ أنْ يعالِجَنا بأفعالِه سبحانه، وروي في الأثرِ القدسي: "إنْ تابوا فأنا حبيبُهم، وإنْ لم يتوبوا فأنا طبيبُهم، أبْتلِيهم بالمصائبِ لأُطَهِّرَهم مِن الذنوبِ والمعايبِ، الحسنةُ بعشرِ أمثالها، وأزيد، والسيئةُ بمثلها وأعفو، وأنا أرأفُ بالعبدِ مِن الأمِّ بولدِها".

{?لَّذِي جَعَلَ لَكُمُ ?لأَرْضَ مَهْداً}

<<  <  ج: ص:  >  >>