للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

قال الله -ربنا جل جلاله-: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ هَلْ أَدُلُّكمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنجِيكُم مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ. تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ. يَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَيُدْخِلْكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ. وَأُخْرَى تُحِبُّونَهَا نَصْرٌ مِّن اللَّهِ وَفَتْحٌ قَرِيبٌ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ} [الصف: ١٠-١٣] .

وخرَّج النَّسائي وأبو داود كلاهما عن أنس، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «جاهدوا المشركين بأموالكم وأنفسكم وألسنتكم» ، قال النسائي: «بأموالكم وأيديكم وألسنتكم» (١) .

*****


(١) أخرجه النسائي في «المجتبى» (٦/٧ رقم ٣٠٩٦) ، وأبو داود في «سننه» (رقم ٢٥٠٤) ، وأحمد في «المسند» (٣/١٢٤، ١٥٣، ٢٥١) ، والدارمي في «مسنده» (رقم ٢٤٣٦) ، وابن حبان (١٦١٨- موارد) ، والحاكم في «المستدرك» (٢/٨١) ، وابن عدي في «الكامل» (٣/٩١٦) ، والجصّاص في «أحكام القرآن» (٤/٣١٤) ، والخطيب في «الفقيه والمتفقه» (١/٢٣٣) ، والبغوي في «شرح السنة» (١٢/٣٧٨) ، والبيهقي في «الكبرى» (٩/٢٠) ، وابن عساكر في «الأربعين في الحث على الجهاد» (ص ١٠٣) الحديث رقم (٣١) ، والضياء في «المختارة» (١٩٠٢ و١٩٠٥) من طرقٍ عن أنس بن مالك.
وأخرجه النسائي (٦/٥١) بدون لفظ «المشركين» . وفي بعض روايات الحديث: «جاهدوا المشركين بأيديكم» . وصححه الحاكم على شرط مسلم، ووافقه الذهبي، وهو كما قالا.

<<  <   >  >>