للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[باب ما جاء في الديوث]

" ١١٥ " باب ما جاء في الديوث

٢٣٦ - عن ابن عمر - رضي الله عنهما - مرفوعا «ثلاثة لا يدخلون الجنة: العاق لوالديه، والديوث، وَرَجْلَةُ النساء» . رواه في المستدرك - والطبراني بسند قال المنذري لا أعلم فيه مجروحا قريبا منه وفيه فما " الديوث " قال: " الذي لا يبالي بمن دخل على أهله " قيل فما الرجلة قال: " التي تتشبه بالرجال ".

ــ

(٢٣٦) صحيح، رواه النسائي الزكاة ٥ / ٨٤ رقم ٢٥٦١ وأحمد ٢ / ٦٩، ١٢٨ وأبو يعلى ٨ / ٤٠٩ رقم ٥٥٥٦ والبزار كشف الأستار ٢ / ٣٧٢ رقم ١٨٧٥، ١٨٧٦ والطبراني ١٢ / ٣٠٢ رقم ١٣١٨٠ والبيهقي ١٠ / ٢٢٦ والحاكم ٤ / ١٤٦ وقال صحيح الإسناد ووافقه الذهبي.

قال الهيثمي في مجمع الزوائد ٨ / ١٤٧، رواه البزار بإسنادين رجالهما ثقات وصححه الشيخ ناصر في السلسلة الصحيحة رقم ١٣٩٧ (١) .

والديوث فيعول من ديثت البعير إذا ذللته ولينته بالرياضة فكأن الديوث ذلل حتى رأى المنكر بأهله فلا يغيره.

ورجلة النساء بفتح الراء وسكون الجيم وبفتح اللام أي المتشبهة بالرجال في الزي أو الهيئة لا في الرأي والعلم فإنه محمود.

قال ابن القيم ذكر الديوث يدل على أن أصل الدين الغيرة ومن لا غيرة له لا دين له فالغيرة تحمي القلب فتحمي له الجوارح فترفع السوء والفواحش وعدمها يميت القلب فتموت الجوارح فلا يبقى عندها دفع البتة، والغيرة في القلب كالقوة التي تدفع المرض وتقاومه فإذا ذهبت القوة كان الهلاك.


(١) ١ - هذه الرواية رواها الطبراني عن عمار بن ياسر كما في مجمع الزوائد ٤ / ٣٢٧ وقال الهيثمي رواه الطبراني وفيه مساتير وليس فيهم من قيل إنه ضعيف.
وقال المنذري في الترغيب والترهيب باب الترهيب من تشبه المرأة بالرجال ٣ / ٥٩ رواه الطبراني ورواته ليس فيهم مجروح.

<<  <   >  >>