للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

- الكلمة الثامنة: {وَجَنَّتُ نَعِيمٍ} ١ في "المزن"، أي سورة "الواقعة"، واحترز بقيد السورة عن الواقع في غيرها، فإنه مرسوم بالهاء نحو: {أَمْ جَنَّةُ الْخُلْدِ} ٢ في "الفرقان"، {مِنْ وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ} ٣، في "الشعراء"، وهو متعدد.

- الكلمة التاسعة "معصية" في موضعين في سورة "المجادلة"، وهما:

- {وَيَتَنَاجَوْنَ بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَتِ الرَّسُولِ} ٤.

- {فَلا تَتَنَاجَوْا بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَتِ الرَّسُولِ} ٥.

- الكلمة العاشرة: "كلمة"، في "الأعراف": {وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى} ٦، وقد أخبر بأنها جاءت على خلاف فيها بين المصاحف، فرجح صاحب "التنزيل" رسمها بالهاء على رسمها بالتاء، وصاحب "المقنع" حكى فيها الوجهين مستويين، والعمل عندنا على رسمها بالهاء وأن اقتصر الشاطبي في: "العقيلة" على رسمها بالتاء، واحترز الناظم بقيد السورة عن الواقع في غيرها نحو: {وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لَأَمْلَأَنَّ} ٧. في "هود"، فإنه لا خلاف في رسمه بالهاء.

تنبيه:

لم يذكر الناظم من جملة الألفاظ المرسومة بالتاء كلمتي: "ذات" و"مرضات" نحو: {ذَاتِ الشَّوْكَةِ} ٨، و {ذَاتَ بَهْجَةٍ} ٩ و {بِذَاتِ الصُّدُورِ} ١٠، و {ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ} ١١. وكان حقه أن يذكرهما لشمول الترجمة لهما، وقد ذكرهما الشيخان كما ذكرا: {هَيْهَاتَ} ١٢، في الموضعين بـ"قد أفلح" و {وَلاتَ حِينَ مَنَاصٍ} ١٣، في "ص" و {اللَّاتَ} ١٤ في "النجم"، وكان حقه أن يذكر هذه الكلمات أيضا لكتبها بالتاء مع اختلاف القراء فيها، وإن لم تشملها ترجمته، إما بأن يدرجها فيها كما أدرج فيها {فَبِمَا رَحْمَةٍ} ١٥، وأما أن يفردها بترجمة تخصها، وقوله: "ابنت" و"امرأت" و"بقيت" و"فنجعل لعنت" و"كلمة" يقرأ كل منها بالتنوين لإقامة الوزن، وقوله: "ومعصيت" يقرأ بالسكون للوزن أيضا.


١ سورة الواقعة: ٥٦/ ٨٩.
٢ سورة الفرقان: ٢٥/ ١٥.
٣ سورة الشعراء: ٢٦/ ٨٥.
٤ سورة المجادلة: ٥٨/ ٨.
٥ سورة المجادلة: ٥٨/ ٩.
٦ سورة الأعراف: ٧/ ١٣٧.
٧ سورة هود: ١١/ ١١٩.
٨ سورة الأنفال: ٨/ ٩.
٩ سورة النمل: ٢٧/ ٦٠.
١٠ سورة الحديد: ٥٧/ ٦.
١١ سورة البقرة: ٢/ ٢٠٧.
١٢ سورة المؤمنون: ٢٣/ ٣٦.
١٣ سورة ص: ٣٨/ ٣.
١٤ سورة النجم: ٥٣/ ١٩.
١٥ سورة آل عمران: ٣/ ١٥٩.

<<  <   >  >>