للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

شاة تيعر، ثم رفع بيده حتى رأينا عُفْرة إبطيه اللهم هل بلغت، اللهم هل بلغت، ثلاثاً» (١) .

كما حث النبيُّ صلى الله عليه وسلم على ضرورة الرقابة الإدارية وضرورة التنبيه على أخطاء المسؤولين وذلك في قوله: «أبلغوني حاجةَ مَنْ لا يستطيع إبلاغها، فإنه من أبلغ ذا سلطان حاجةَ مَنْ لا يستطيع إبلاغها ثبّت الله قدميه على الصراط يوم تزلُّ الأقدام» (٢) .

وتطبيقاً لهذا المبدأ فقد عزل الرسول صلى الله عليه وسلم العلاءَ بن الحضرمي (عامله على البحرين) حينما اشتكاه وفد عبد القيس، وعيّن بدلاً عنه أبان بن سعيد وأوصاه خيراً بعبد القيس، إذ قال له: «استوص بعبد القيس خيراً وأكرم سراتهم» (٣) .

خامساً: اتخاذ القرارات

يؤدي التردد في إصدار القرار اللازم - خوفاً من الإخفاق - إلى إضاعة الجهد والوقت، فعلى المدير الحازم أن يصدر القرار المبني على الأسس والمؤشرات المتوافرة لديه حين إصدار القرار، ويمكن لهذا المدير أن يصحح شتى الظواهر التي قد تفسد فعالية نشاط منشأته أو وحداتها الإنتاجية في المستقبل، وهذا لايعني التسرع في ذلك؛ لأن المراد هنا إصدار القرار بعد الدراسة والتحليل والنظر في الخيارات المبنية على إحصاءات ومعلومات وتوقعات، إلى غير ذلك من أسس صنع القرار.

فالتأنّي محمود لقول النبيِّ صلى الله عليه وسلم لأشج عبد القيس: «إن فيك خصلتين يحبهما الله ورسوله: الحِلْم والأناة» (٤) ، ما لم يصل ذلك التأني إلى حد التسويف المضر بمصالح المنشأة.


(١) البخاري، محمد بن إسماعيل، صحيح البخاري، مرجع سابق، كتاب (٥١) ، باب (١٧) ، رقم الحديث (٢٥٩٧) ، ص ٤٩١. والقشيري، مسلم بن الحجاج النيسابوري، مرجع سابق، كتاب (٣٣) ، باب (٧) ، رقم الحديث (١٨٣٢) ، ج٣ ص ١٤٦٣.
(٢) البيهقي، أبو بكر أحمد بن الحسين، شعب الإيمان، مرجع سابق، باب (١٤) ، رقم الحديث (١٤٣٠) ، ج٢ ص ١٥٦. وابن تيميّة، أحمد بن عبد الحليم ٦٦١-٧٢٨هـ، السياسة الشرعية، دار المسلم، الرياض، ١٤١٢هـ-١٩٩٢م، ص٣٤.
(٣) ابن سعد، محمد بن سعد بن منيع الهاشمي، الطبقات الكبرى، تحقيق محمد عبد القادر عطا، دار الكتب العلميّة، بيروت، ط٢، ١٤١٨هـ-١٩٩٧م، ١-٨، ج ٤ ص ٢٦٦-٢٦٧.
(٤) القشيري، مسلم بن الحجاج النيسابوري، صحيح مسلم، مرجع سابق، كتاب (١) ، باب (٦) ، رقم الحديث (١٧) ، ج١ ص٤٨.

<<  <   >  >>