للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

يحاسبني اللهُ عليها أحبّ إليَّ مِن أنْ أحتاجَ إلى الناس» (١) .

ونحوه قوله - صلى الله عليه وسلم -: «إنك إن تذرَ ورثتك أغنياءَ خيرٌ من أن تذرهم عالةً يتكففون الناس» (٢) .

وكذا قوله لكعب بن مالك حين استشاره في الخروج مِن مالِه كلِّه: «أمسك عليك بعضَ مالِك فهو خيرٌ لك» (٣) .


(١) أخرجه أبو نعيم في «الحلية» (٦/٣٨١ و٨/٢٧١) ، وابن عبد البر في «جامع بيان العلم» (٢/١٤) ، والذهبي في «السير» (٧/٢٤١) من طريق حذيفة بن قتادة المرعشي قال: قال لي سفيان الثوري: ... فذكره.

وأورده الزمخشري في «الكشاف» (١/٢٤٧) عن السلف، وعلل ذلك في رواية لأبي نعيم (٦/٣٨٠) ، فقال: «إن عامة من داخل هؤلاء -أي: الأمراء- إنما دفعهم إلى ذلك العيال والحاجة» .
وكانت له بضاعة مع بعض إخوانه، وكان يقول: «ما كانت العدة -المال المعد- في زمان أصلح منها في هذا الزمان» ، ونحوه ما في «الحث على التجارة» (رقم ١٨) ، وسيأتي قريباً أنه كان يعتبر المال سلاحاً.
(٢) أخرجه مالك في «الموطأ» (١٤٩٥) ، والطيالسي (١٩٥) ، والدارمي (٣١٩٦) ، والشافعي في «السنن المأثورة» (٥٣٦) ، وابن أبي شيبة (١١/١٩٩) ، وأحمد ١ (/١٧٩) ، والبخاري (٥٦، ٣٩٧٦، ٥٦٦٨، ٦٣٧٣) ، ومسلم (١٦٢٨) ، وأبو داود (٢٨٦٤) ، وابن ماجه (٢٧٠٨) ، والترمذي (٢١١٦) ، والنسائي (٦/٢٤١) ، وابن سعد في «الطبقات» (٣/١٤٤) ، والبزار (١٠٨٥) ، والمروزي في «السنة» (١٥٠) ، وابن حبان (٤٢٤٩، ٦٠٢٦) ، وأبو يعلى (٧٤٧) ، وابن أبي عاصم في «السنة» (٣٠٢) ، وفي «الآحاد والمثاني» (٢١٧) ، والطحاوي في «شرح معاني الآثار» (٤/٣٧٩) ، والبيهقي (٦/٢٦٨) ، والبغوي (١٤٥٩) ، وابن عبد البرّ في «التمهيد» (٨/٣٧٦) من حديث سعد بن أبي وقاص.
(٣) أخرجه مطولاً ومختصراً: أحمد في «مسنده» (٣/٤٥٦ و٦/٣٨٩) ، والبخاري (٢٩٥٠، ٣٨٨٩، ٦٦٩٠) ، ومسلم (٢٧٦٩) ، وأبو داود (٣٣١٧، ٣٣١٨) ، والترمذي (٣١٠٢) ، وابن ماجه (١٣٩٣) ، والنسائي (٧/٢٢) ، وفي «الكبرى» (٥٦١٩) ، وعبد الرزاق في «المصنف» (٩٧٤٤) ، وأبو عوانة (٤/٨١) ، وابن حبان (٣٣٧٠) ، والطبري في «تفسيره» (١٢/٦٤-ط. هجر) ، وابن خزيمة (٢٤٤٢) ، والطبراني في «الكبير» ١٩/ (٩٦) ، والبيهقي (٢/٣٧٠) من حديث كعب بن مالك.
وفي الباب عن أبي لبابة بن عبد المنذر حين تاب الله عليه، أراد أن يتصدّق بجميع ماله، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «يجزئك من ذلك الثلث» . أخرجه مالك في «الموطأ» (٢/٤٨١) ، وعبد الرزاق في «المصنف» (١٦٣٩٧) ، وأحمد (٣/٤٥٢ -٤٥٣) ، والدارمي (١/٣٩٠) ، وأبو داود (٣٣١٩، ٣٣٢٠) ، والبخاري في «التاريخ الكبير» (٢/٣٨٥) ، وابن حبان (٣٣٧١) ، والطبراني في «الكبير» (٤٥٠٩) ، والبيهقي (٤/١٨١) ، والمزي في «تهذيب الكمال» (٦/٣٧٨) . =

<<  <   >  >>