للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وفي الباب عن أنس (١) ، وثوبان (٢) ، وخبّاب بن الأرتّ (٣) ، وابن عباسٍ (٤) ، ومعاذ بن جبل (٥) ، وأبي بصرة الغفاري (٦)

-رضي الله عنهم-.


(١) أخرجه أحمد (٣/١٤٦، ١٥٦) ، والنسائي في «الكبرى» -كما في «تحفة الأشراف» (١/٢٤٢) -، وابن خزيمة (١٢٢٨) ، والطبراني في «الصغير» (١/٨) ، والحاكم (١/٤١٣) ، وأبو نعيم (٨/٣٢٦) ، والضياء في «المختارة» (٢٢٢٠) ، وهو صحيح.
(٢) سيأتي لفظه عند المصنف قريباً، وهناك تخريجه.
(٣) أخرجه أحمد (٥/١٠٨-١٠٩) ، وعبد الرزاق في «التفسير» (٢/٢١٠) ، والنسائي في «المجتبى» (٣/٢١٦-٢١٧) ، و «الكبرى» (١٢٤١، ١٢٤٢) ، والترمذي (٢١٧٥) ، وابن حبان (٧٢٣٦) ، وابن جرير في «التفسير» (٧/١٤٤) ، والطبراني في «الكبير» (٣٦٢١) ، والخطيب في «تاريخ بغداد» (١٣/٣١٩) ، وأبو عمرو الداني في «الفتن» (رقم ٨) ، والمزي في «تهذيب الكمال» (١٤/٣٢١) ، وعزاه السيوطي في «الدر المنثور» (٣/١٨) إلى عبد بن حميد، وابن المنذر، وابن مردويه.
(٤) سيأتي لفظه عند المصنف قريباً، وهناك تخريجه.
(٥) أخرجه أحمد (٥/٢٤٠، ٢٤٣، ٢٤٨) ، وابن أبي شيبة (١٠/٣١٨-٣١٩) ، وابن ماجه (٣٩٥١) ، وابن خزيمة (١٢١٨) ، والحربي في «غريب الحديث» (٣/٩٦٠) ، والطبراني في «الكبير» (٢٠ رقم ٣٠٦) ، وفي «مسند الشاميين» (١١٣١) ، والسهمي في «تاريخ جرجان» (ص ٣٨٠-٣٨١) ، وإسناده صحيح.
وعزاه ابن كثير في «تفسيره» (٣/٢٦٧) إلى ابن مردويه.
(٦) أخرجه أحمد (٦/٣٩٦) ، والطبراني في «الكبير» (٢١٧١) ، وابن عبد البر في «جامع بيان العلم» (٢/٢٤) من طريق أبي هانئ الخولاني، عن رجل، عن أبي بصرة الغفاري، رفعه.
قال الهيثمي في «المجمع» (١/١٧٧ و٧/٢٢٢) : «وفيه راوٍ لم يُسمَّ» .
قال أبو عبيدة: وفي الباب عن جمع آخرين، هذا ما وقفتُ عليه منهم على عجلة، والله الموفق:
* حديث خالد الخزاعي:

أخرجه البزار (٣٢٨٩) ، وابن جرير (٧/١٤٤) ، وابن أبي عاصم في «الآحاد والمثاني» (٢٣٣٣) ، والطبراني في «الكبير» (٤١١٢-٤١١٤) ، وأبو نعيم في «معرفة الصحابة» (٢ رقم ٢٤٤٦، ٢٤٤٧) .
وعزاه ابن حجر في «الإصابة» (٢/٢٥٧) إلى أبي يعلى، والحسن بن سفيان، وقال: «رجاله ثقات» ، وحسنه في «مختصر زوائد البزار» (٢/١٦٤-١٦٥) .
وانظر: «المجمع» (٧/٢٢٢) . =

<<  <   >  >>