للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وفي أول «المجالسةِ» (١) للدينوري من طريق أبي البَخْتَري الطَّائي قال: كان بين عمار بنِ ياسرٍ -رضي الله عنه- وبين رجلٍ من أهل الكوفةِ كلامٌ، فقال له عمار: إن كنت كذبتَ عليَّ فأسألُ الله ألا يُميتك من الدنيا حتى يُوطأ عقبك (٢) ، ويكثُر مالُك وولدُك (٣) .


(١) بل في (الجزء الرابع عشر) منه (٥/٢٠٨-٢٠٩ رقم ٢٠٣٤- بتحقيقي) ، ومن طريقه ابن عساكر في «تاريخ دمشق» (٤٣/٤٤٨-ط. دار الفكر) .
(٢) هذا دعاء عليه بأن يكثر أتباعه، بأن يكون سلطاناً، أو مقدّماً، أو ذا مال، فيتبعه الناس، ويمشون وراءه.
(٣) أخرجه هناد في «الزهد» (٥٥٠) ، ومن طريقه أبو داود السجستاني في «الزهد» (ص ٢٦١ رقم ٢٧٢- ط. الهندية أو ص ٢٤٠ رقم ٢٧٩-ط. المصرية) ، والخطابي في «العزلة» (ص١٢٣-١٢٤ -ط. ياسين السوّاس) عن أبي الأحوص -واسمه: سلام بن سليم الحنفي-، وابن عساكر في «تاريخ دمشق» (٤٣/٤٤٧-٤٤٨) ، والذهبي في «السير» (١/٤٢٧ و١٢/٤٧٩) عن علي بن عاصم؛ كلاهما عن عطاء بن السائب، عن أبي البختري، بنحوه.
وإسناده حسن.
وفي «زهد أبي داود» زيادة في آخره نصها: «وإنْ كنتُ فعلتُ الذي قُلت، لأنا شرٌّ من الذي لا يغتسل يوم الجمعة» .
وأخرجه وكيع في «الزهد» (١٧٥) -ومن طريقه أحمد في «الزهد» (ص ١١٩، ٧٦٦) -، وابن عساكر (٤٣/٤٤٨) ، وابن سعد في «الطبقات الكبرى» (٣/٢٥٦) -ومن طريقه البلاذري في «أنساب الأشراف» (١/١٦٧) -، وابن جرير في «تهذيب الآثار» (١/٤٢٧ أو ١/٢٩٨ رقم ٥٠٣) ، وأبو نعيم في «الحلية» (١/١٤٢) ، وابن عساكر (٤٣/٤٤٩) من طريق سفيان، وابن أبي شيبة في «المصنف» (٨/ ٤٥٥) ، وهناد في «الزهد» (٥٥١) عن أبي معاوية -وهو محمد بن خازم الضرير-، وأبو داود السجستاني في «الزهد» (٢٧١-ط. الهندية أو رقم ٢٧٨-ط. المصرية) عن جرير وأبي معاوية، وابن عساكر (٤٣/٤٤٨- ٤٤٩) عن يحيى بن عيسى، جميعهم عن الأعمش، عن إبراهيم التَّيمي، عن الحارث بن سويد، نحوه، وسيأتي لفظه قريباً عند المصنف.

وإسناده قوي.
وأخرجه ابن جرير في «تهذيب الآثار» (١/٤٢٦-٤٢٧ أو ١/٢٩٧ رقم ٥٠٠-ط. شاكر) ، =

<<  <   >  >>