للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وعند الطبرانيِّ في «الأوسط» عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: «قيل: يا رسولَ الله من السيد؟ قال: يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم عليهم السلام، قالوا: أفما في أمتك من سيد؟ قال: بلى، رجلٌ أعطي مالاً حلالاً، ورُزق سماحةً، وأدنى الفقير، وقلّت شكاته في الناس» (١) .

وقال - صلى الله عليه وسلم -في حديث: «ذهب أهل الدُّثُور بالدَّرجات العُلى، يُصلُّون كما نصلّي، ويصومون كما نصومُ، ويتصدَّقون ولا نتصدَّق، ويعتقون ولا نُعتِق، ولهم فُضول أموال» -: «ذلك فضلُ الله يُؤتيه من يشاءُ» (٢) .


(١) أخرجه الطبراني في «الأوسط» (٧٠٠٦) ، والبيهقي في «الشعب» (١٠٨٩٨) من حديث ابن عباس، وعزاه الهيثمي في «مجمع الزوائد» (٣/١٢٨) إلى الطبراني، وقال: وفيه نافع بن هرمز، وهو ضعيف، وقال في (٨/٢٠٢) : وفيه نافع بن هرمز وهو متروك.
وانظر: «الترغيب والترهيب» للمنذري (٣/٢٦٠) ، وقال عنه شيخنا العلامة الألباني -رحمه الله - في «ضعيف الترغيب والترهيب» (رقم ١٥٦٢) : «ضعيف جداً» .
(٢) أخرجه الدارمي (١٣٥٣) ، وأحمد (٢/٢٣٨) من حديث أبي هريرة، عن أبي ذر قال: يا رسول الله ذهب ... ، وأخرجه البخاري (٨٤٣ و ٦٣٢٩) ، ومسلم (٥٩٥) ، والنسائي في «عمل اليوم والليلة» (١٤٦) ، وابن خزيمة (٧٤٩) ، وأبو عوانة (٢/٢٤٨) ، وابن حبان في «صحيحه» (٢٠١٤) ، والبيهقي (٢/١٨٦) ، والبغوي في «شرح السنة» (٧١٧) و٧٢٠) من حديث أبي هريرة، قال: جاء الفقراء إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقالوا: «ذهب أهل الدثور ... » .
وأخرجه بنحوه -أيضاً-: أحمد (٥/١٥٨) ، والحميدي (١٢٣) ، والحسين المروزي في «زوائده على الزهد لابن المبارك» (١١٥٧) ، وابن ماجه (٩٢٧) ، وابن خزيمة (٧٤٨) ، والطبراني في «مسند الشاميين» (٨١٠) من طرق عن أبي ذر، ورواياتهم متقاربة، ويزيد فيه بعضهم على بعض.
وأخرجه البزار في «مسنده» (٤٠٤٥) من طريق بشر بن عاصم: أن أباه أخبره، أنه سمع أبا الدرداء أو أبا ذر، فذكره.

وأخرجه -أيضاً-: الطيالسي (٩٨٢) ، وابن أبي شيبة (١٠/٢٣٥ و١٣/٤٥٣) ، وأحمد (٥/١٩٦) ، والنسائي في «عمل اليوم والليلة» (١٤٧ و١٤٨ و١٥١) ، والطبراني في «الدعاء» (٧٠٨) من حديث أبي الدرداء.
وهو حديث صحيح بطرقه وشواهده.

<<  <   >  >>