للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وأوصى بخمسين ألفاً (١) ، بعد صدقاته الفاشية في حياته، وعوارفه العظيمة، أعتق يوماً ثلاثين عبداً (٢) ،

وتصدّق مرةً بعيرٍ فيها سبع مئةِ بعيرٍ، ورَدَت عليه تحمل من


= امرأة عبد الرحمن ثمنها: الثمن بثمانين ألفاً، هذا لفظ الرواية الأولى، ولفظ الثانية: «على ثمنها ثلث الثمن، بثلاث مئة وثمانين ألفاً» كذا فيه وهو خطأ! صوابه:
ما أخرجه سعيد بن منصور -ومن طريقه البيهقي، ومن طريقه ابن عساكر (٣٥/٣٠٣-٣٠٤) -، عن عمرو بن أبي سلمة، عن أبيه قال: صولحت امرأة عبد الرحمن من نصيبها ربع الثمن على ثمانين ألفاً.
وما أخرجه البلاذري في «أنساب الأشراف» (١٠/٣٨-٣٩) من طريق صالح بن إبراهيم قال: أصاب تماضر بنت الأصبغ الكلبي ربع الثمن، فأخرجت بمئة ألف، وهي إحدى أربع نسوة.
وانظر سائر الروايات عند: ابن سعد (٣/١٣٦-١٣٧) ، والبلاذري (١٠/٣٨-٣٩) ، وفي «تاريخ مدينة صنعاء» (ص٦٣، ٦٤) ، و «الأربعين» لأبي الفتوح الطائي (ص٧٩- الحديث التاسع) ، «تهذيب الكمال» (٢/ق ٨٠٩) ، «السير» (١/٩١) ، «تاريخ الإسلام» (ص ٣٩٦- عهد الخلفاء الراشدين) ، «صفوة الصفوة» (١/٣٥٥) .
(١) أخرج الدارقطني في «المستجاد من فعلات الأجواد» (رقم ٤٠) ، وابن سعد في «الطبقات» (٣/١٣٦) ، والبلاذري في «أنساب الأشراف» (١٠/٣٨) ، وابن عساكر في «تاريخ دمشق» (٣٥/٢٩٩) عن أبي الأسود -وبعضهم زاد عن عروة بن الزبير، وبعضهم جعل بدل (عن) يتيم-، قال: إن عبد الرحمن بن عوف أوصى بخمسين ألف دينار في سبيل الله.
وفي لفظ: أوصى عبد الرحمن بن عوف في السبيل بخمسين ألف دينار.
وهذه أسانيد منقطعة. ولكن عروة قريب عهد، والإسناد -له أو لمن دونه- صحيح.
(٢) ذكره البلاذري في «أنساب الأشراف» (١٠/٣٩) عن أبي اليقظان قال: « ... وأعتق في يوم واحد ثلاثين عبداً، وأوصى بسهم من ستة عشر من ماله لأبي بكرة، وأصاب كل امرأة له من ميراثه ثمانون ألفاً» .
وأخرج أبو نعيم في «الحلية» (١/٩٩) -ومن طريقه ابن عساكر (٣٥/٢٩٣) -، عن جعفر بن بُرقان، قال: بلغني أن عبد الرحمن بن عوف أعتق ثلاثين ألف بنت! كذا في المصدرين.
وأخرجه الحاكم في «المستدرك» (٣/٣٠٨) من الطريق نفسه، وعنده «بيت» بدل «بنت» !
ويعجبني كلام للمصنف في بعض أجوبته جمع فيه بين أثر أبي اليقظان وأثر ابن برقان، فقال
-ذاكراً مناقب عبد الرحمن بن عوف-: « ... إلى غير ذلك من صدقاته الفاشية وعوارفه العظيمة، حتى إنه أعتق في يوم ثلاثين عبداً، وفي عمره ثلاثين ألف نسمة» . انظر: «الأجوبة المرضية» (٢/٥٨٥) .
وانظر: «الأربعين» لأبي الفتوح الطائي (ص ٧٩) ، والهامش الآتي.

<<  <   >  >>