للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الجاهلية، فدخلوا معه في شعبه، وخرج من بنى هاشم أبو لهب بن عبد العزى ابن عبد المطلب إلى قريش مظاهرا إليهم، وكانت امرأته أم جميل بنت حرب (أخت أبى سفيان) على رأيه في عداوة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم (كانت تحمل الشوك فتضعه في طريقه صلّى الله عليه وسلّم، فسمّاها الله تعالى حمالة الحطب) . وأقام بنو هاشم في الشعب ومعهم رسول الله صلّى الله عليه وسلّم نحو ثلاث سنين، وكان بنو هاشم محصورين في الشعب لا يخرجون إلا من موسم إلى موسم، حتى جاهدوا، وكان لا يصل إليهم ممن أراد صلتهم إلا سرا، هذا، ورسول الله صلّى الله عليه وسلّم مقبل على شأنه من الدعاء إلى الله، والوحي عليه يتتابع.

ثم إن النبى صلّى الله عليه وسلّم أخبر عمه أبا طالب بأن الله سلط الأرضة على الصحيفة فلم تدع فيها غير اسم الله تعالى الذى كانت قريش تستفتح به كتابها، وهو لفظ:

«باسمك اللهم» ، ونفت منها الظلم وقطع الرحم. فانطلق أبو طالب في عصابة حتى أتوا المسجد، فلما رأتهم قريش ظنوا أنهم خرجوا من شدة البلاء ليسلّموا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فقال أبو طالب: إنما أتيت في أمر هو نصف «١» فيما بيننا وبينكم:

إنّ ابن أخي أخبرنى بأمر «٢» فإن كان الحديث كما يقول فلا والله لا نسلمه حتّى نموت عن اخرنا، وإن كان الذى يقول باطلا دفعنا لكم صاحبنا فقتلتم أو استحييتم. وأخبرهم الخبر، فقالوا: قد رضينا الذى تقول، ففتحوا الصحيفة فوجدوها كما قال، فقالوا: هذا سحر ابن أخيك، وزادهم ذلك بغيا. ثم مشى في نقض الصحيفة قوم من قريش، وأخرجوا بنى هاشم وبنى المطلب من الشعب، وذلك في السنة العاشرة من مبعثه صلّى الله عليه وسلّم.

ثم قدم الطفيل بن عمرو الدوسي «٣» وكان شريفا في قومه، فأسلم، ثم استأذن


(١) النصف: أي: إعطاء الحق.
(٢) أى أكل الأرضة للصحيفة.
(٣) هو الطفيل بن عمرو بن العاص بن ثعلبة بن سليم بن فهم بن غنم بن دوس. استشهد رضى الله عنه في وقعة اليمامة. بعثه رسول الله صلّى الله عليه وسلّم إلى ذى الكفين- صنم عمرو بن حممة- فأحرقه بالنار. قدم مع أبى هريرة إلي النبى صلّى الله عليه وسلّم. أسلم بمكة، ثم عاد إلى بلاد قومه، ثم وافى النبى صلّى الله عليه وسلّم في عمرة القضاء وشهد فتح مكة. ولما وفد على النبى صلّى الله عليه وسلّم قال له: اجعل لى اية، فقال النبى صلّى الله عليه وسلّم: اللهمّ نوّر له» فسطع نور بين عينيه، فقال: يا رب أخاف أن يقولوا مثلة، فتحوّل النور إلى طرف سوطه. فكان يضيء له في الليلة المظلمة، فلذلك سمى ذا النور. أسلم أبوه على يديه، وأسلم على يديه أبو هريرة الصحابى الجليل، وجندب بن عمرو بن حممة ومعه خمسة وسبعون رجلا. اهـ. (مختصرا من الإصابة لابن حجر) .