للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وعن ابن مسعود أنه صلّى الله عليه وسلّم قال: أمرت أن أتلو القران على الجن؛ فمن يذهب؟

فسكتوا، ثم قال الثانية فسكتوا، ثم قال الثالثة، فقلت: أنا أذهب معك يا رسول الله، قال: فانطلق حتّى إذا جاء الحجون عند شعب ابن أبي ذئب خطّ عليّ خطّا، فقال «لا تجاوزه» ، ثم مضى إلى الحجون، فانحدروا عليه أمثال الحجل «١» ، كأنهم رجال الزطّ، [قال ابن الأثير في النهاية: «والزط قوم من السودان والهنود، كأن وجوههم المكاكي، يقرعون في دفوفهم كما تقرع النسوة في دفوفهن] حتى غشوه، فغاب عن بصرى، فقمت، فأومأ إليّ بيده أن اجلس، ثم تلا القران، فلم يزل صوته يرتفع ولصقوا بالأرض حتّى صرت لا أراهم، فلما عاد إليّ قال:

أردت أن تأتينى؟ قلت: نعم يا رسول الله، قال: «ما كان ذلك لك؛ هؤلاء الجن أتوا يستمعون القران ثم ولّوا إلى قومهم منذرين، فسألونى الزاد فزوّدتهم العظم والبعر، فلا يستطيبنّ أحدكم بعظم ولا بعر» .

وذكر في كتاب «القرى لقاصد أم القرّي» أن بأعلى مكة مسجدا يقال له مسجد الجن ومسجد البيعة أيضا يقال: إن الجن بايعوا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم هناك.

ولما أراد الدخول إلى مكة قال له زيد بن حارثة: كيف تدخل على قريش وهم السبب في خروجك لتستنصر فلم تنصر؟! فقال: يا زيد إن الله جاعل لما ترى فرجا ومخرجا، وإن الله ناصر دينه ومظهر نبيه. فسار رسول الله صلّى الله عليه وسلّم إلى حراء «٢» ثم بعث إلى الأخنس بن شريق «٣» رضى الله عنه ليجيره، وكان ذلك قبل إسلامه، وليدخل صلّى الله عليه وسلّم مكة في جواره، فقال: أنا حليف، والحليف لا يجير.

فبعث صلّى الله عليه وسلّم إلى مطعم بن عدى الذى مات على دين قومه قبل بدر بنحو سبعة أشهر يقول له: إنى داخل مكة في جوارك. فأجابه إلى ذلك، فدخل صلّى الله عليه وسلّم مكة، ثم تسلح المطعم بن عدى وأهل بيته وخرجوا حتّى أتوا المسجد، فقام المطعم بن عدى على راحلته ونادي: يا معشر قريش إنى قد أجرت محمدا فلا يؤذيه أحد


(١) الحجل: صغار الإبل تسير مندفعة جماعات، أو طيور تندفع كذلك.
(٢) حراء جبل من جبال مكة، على ثلاثة أميال.
(٣) الأخنس بن شريق: فى الإصابة: الأخنس بن شريق بن عمرو بن وهب بن علاج بن أبى سلمة ابن عبد العزى بن غيرة بن عوف بن ثقيف الثقفي، أبو ثعلبة، حليف بنى زهرة، واسمه «أبيّ» . أسلم الأخنس، وكان من المؤلفة قلوبهم. - شهد حنينا ومات في خلافة سيدنا عمر.