للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

أى هذا المحمول من الطين أبرّ وأطهر يا ربّنا، لا ما يحمل من خيبر من نحو التمر والزبيب. وعمل فيه المسلمون. والمحرّم عليه صلّى الله عليه وسلّم من الشعر إنما هو إنشاؤه:

(أى الإتيان بالكلام الموزون عن قصد وزنه) وهذا هو المعنىّ بقوله تعالى: وَما عَلَّمْناهُ الشِّعْرَ [يس: ٦٩] فإن فرض وقوع الكلام موزونا منه صلّى الله عليه وسلّم لا يكون ذلك شعرا متعارفا؛ لعدم قصد وزنه، فليس من الممنوع منه، والغالب عليه صلّى الله عليه وسلّم أنه إذا أنشد بيتا من الشعر متمثلا أو مسندا لقائله، لا يأتى به موزونا.

وعن عائشة رضى الله عنها لمّا قيل لها: هل كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يأتى بشيء من الشعر؟ قالت: كان أبغض الحديث إليه الشعر، غير أنه كان يتمثّل ويجعل أوّله اخره، واخره أوّله، أى غالبا، كأن يقول: * ويأتيك من لم تزوّد بالأخبار* ويقول: * كفى بالإسلام والشيب للمرء ناهيا*

أى وذلك قول سحيم عبد بنى الحسحاس، شاعر مشهور مخضرم أدرك الجاهلية والإسلام:

* كفى الشيب والإسلام للمرء ناهيا*

ولما غيّر ذلك رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال له الصدّيق رضى الله عنه: إنما قال الشاعر كذا، فأعاد صلّى الله عليه وسلّم كالأوّل، فقال الصدّيق: أشهد أنّك رسول الله (وما علّمناه الشعر) .

وقد قيل له صلّى الله عليه وسلّم: من أشعر الناس؟ قال: الذى يقول:

ألم ترياني كلما جئت طارقا ... وجدت بها وإن لم تطّيّب طيبا

الأصل: [وجدت بها طيبا وإن لم تطّيّب] وعن الخليل: كان الشعر أحبّ إليه صلّى الله عليه وسلّم من كثير من الكلام، وهذا لا يخالف قول عائشة رضى الله عنها: «كان أبغض الحديث إليه صلّى الله عليه وسلّم الشعر» ، لأن المراد بالشعر الذى يحبه ما كان مشتملا على حكمة أو وصف جميل من مكارم الأخلاق، والذى يبغضه ما كان مشتملا على ما فيه هجنة أو هجو، ونحو ذلك، ومن ثم قيل: «الشعر كلام، حسنه حسن، وقبيحه قبيح» .

وقد كان له صلّى الله عليه وسلّم شعراء مثل: عبد الله بن رواحة، وكعب بن مالك، وحسان بن