للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وفي الوفا «١» : «الذى عليه الأكثر: أن الصلاة نزلت بتمامها من بدء الأمر» والله أعلم، وقد سبق التنويه إلى ذلك في مبعثه صلّى الله عليه وسلّم.

وفي هذه السنة الرابعة نزلت اية التيمم: وهى قوله تعالى: فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً [المائدة: ٦] ، قال في معالم التنزيل «٢» : «وكان بدء التيمم ما روى عن عائشة قالت: خرجنا مع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في بعض أسفاره، حتى إذا كنا بالبيداء ونزل الجيش، انقطع عقد لي، فأقام رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وأقام الناس معه، وليسوا على ماء، وليس معهم ماء، فأتى الناس إلى أبى بكر، فقالوا: ألا ترى ما صنعت عائشة برسول الله صلّى الله عليه وسلّم وبالناس معه؟! فجاء أبو بكر- رضى الله عنه- ورسول الله صلّى الله عليه وسلّم واضع رأسه على فخذى قد نام، فقال: حبست رسول الله صلّى الله عليه وسلّم والناس وليسوا على ماء وليس معهم ماء! فقالت عائشة: فعاتبنى أبو بكر، ثم قال ما شاء الله أن يقول، وجعل يطعننى بيده، فلا يمنعنى من التحرك إلّا مكان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم على فخذي. فنام رسول الله صلّى الله عليه وسلّم حتّى أصبح على غير ماء، فأنزل الله عز وجل اية التيمم، فتيمّموا، فقال أسيد بن حضير- وهو أحد النقباء وكان رئيسا في الجاهلية والإسلام-: «ما هى بأوّل بركتكم يا ال أبى بكر» . قالت عائشة: فبعثنا البعير الذى كنت عليه فوجدنا العقد تحته، وقولها: فبعثنا البعير: أي أثرناه.

والتيمم من خصائص هذه الأمة لتسهل عليهم أسباب العبادة، ويدل على ذلك ما روى عن حذيفة قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «فضّلنا على الناس بثلاث: جعلت صفوفنا كصفوف الملائكة، وجعلت الأرض كلها لنا مسجدا، وجعلت تربتها لنا طهورا إذا لم نجد الماء» أخرجه مسلم «٣» .


(١) كتاب الوفاء بأحوال المصطفى صلّى الله عليه وسلّم.
(٢) للبغوى الشافعى المعروف بالفراء.
(٣) ولفظه كاملا- كما في الفتح الكبير- «فضلنا على الناس بثلاث: جعلت صفوفنا كصفوف الملائكة، وجعلت لنا الأرض كلها مسجدا وتربتها لنا طهورا إذا لم نجد الماء، وأعطيت هذه الايات من اخر سورة البقرة، من كنز تحت العرش، لم يعطها نبى قبلي» رواه مسلم، والإمام أحمد، والنسائى عن حذيفة.