للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[[عملنا في هذا الكتاب]]

طبعنا هذا الكتاب عن طبعة طبعت عام ١٢٩١ هـ بمطبعة المعارف الملكية «نظارة قلم الروضة والمطبوعات» بمصر.

. ولقد تولى تحقيق هذه الطبعة وإخراجها على هذه الصورة الأستاذان الجليلان:

عبد الرحمن حسن محمود، وفاروق حامد بدر، جزاهما الله خيرا عما أسدياه للمكتبة الإسلامية من خدمات جليلة توّجاها بعملهما الطيب الذى سوف يحكم عليه القارئ بنفسه.

فلقد تصدى [الأستاذ عبد الرحمن حسن] لشرح بعض غامض الكلام، وتخريج ما يحتاج إلى تخريج من الحديث الشريف، والرّد ما أمكن على بعض المسائل التى تحتاج إلى رد. وقد تصدى أيضا لتصحيح الأخطاء العديدة التى كانت بالطبعة التى راجعنا عليها، وهي أخطاء نعتقد أنها مطبعية لا يسأل عنها الشيخ رفاعة، فمن أغرب ما صحّح من هذه الأخطاء- وهى عديدة- عنوان فيه: «وهجرته إلى الحبشة وإلى الطائف» والمعروف أن الرسول صلّى الله عليه وسلّم لم يهاجر إلى الحبشة، وإنما الصحيح «وهجرة المسلمين إلى الحبشة وخروجه إلى الطائف» .

ولوضع الأمور في نصابها نقول: إن الشيخ رحمه الله توفى عام ١٢٩٠ هـ، والكتاب طبع في عام ١٢٩١ هـ، ومن هنا نعرف أن الشيخ رحمه الله لم يتمكن من مراجعته، كما أشار ابنه إلى هذا في نهاية الطبعة الأولى، وحتّى لو فرض أنها كتبت بيده الكريمة فإنها من باب السهو و «جلّ من لا يسهو» .

[أما الأستاذ فاروق بدر] فقد تصدى للناحية التاريخية من العمل بدا بإعداد ترجمة وافية للمؤلف في إطار عصره. كما أضاف بعض المعلومات التاريخية الهامة التي قد يكون أغفلها المؤلف. وعلّق على بعض الأحداث التاريخية التى ذكرت دون أن تستوضح. وعنى كذلك بعمل خرائط للمواضع والبلدان والغزوات التى تدور في إطارها السيرة، وكذلك بعض الجداول الإيضاحية.

وكلّ ما نرجو أن نكون قد وفّينا السيرة الشريفة بعض حقها علينا، وأن ينفع الله بهذا العمل. اللهم صلّ علي سيدنا محمد، وغفر الله للمؤلف، وسدّد خطانا ووفقنا إلى ما فيه خير البلاد والعباد.

محمد عبده وأحمد عبده ابنا على حسن مكتبة الاداب غرة المحرم ١٤٠٣ هـ- ١٨ أكتوبر ١٩٨٢ م