للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

أن أحمر وأصفر أبلغ من محمّر ومصفر، قال صلّى الله عليه وسلّم: «لى خمسة أسماء؛ أنا محمد، وأنا أحمد، وأنا الماحى الذى يمحو الله بى الكفر، وأنا الحاشر الذى يحشر الناس علي قدمي، وأنا العاقب الذى ليس بعدي نبي» «١» وقد سمّاه الله رؤفا رحيما «٢» .

وقد ذكر الحافظ ابن سيد الناس اليعمرى فيما وافق من أسماء الله الحسنى لأسماء رسول الله صلّى الله عليه وسلّم من قصيدة له فقال:

وحلّاه من حسني أساميه جملة ... أتي ذكرها في الذكر: ليس يبيد

وفي كتب الله المقدس ذكرها ... وفي سنّة تأتي بها وتفيد

رؤف رحيم فاتح ومقدّس ... أمين قوي: عالم وشهيد

وليّ شكور صادق في مقاله ... عفو كريم بالنّوال يعود

ونور وجبار وهاد من اهتدي ... ومولي عزيز ليس عنه محيد

بشير نذير، مؤمن ومهيمن ... خبير عظيم: بالعظيم يجود

وحقّ مبين اخر أوّل سما ... إلى ذروة العلياء وهو وليد

فاخر أعني اخر الرسل بعثة ... وأوّل من ينشقّ عنه صعيد

أسام يلذ السمع إذ هي عدّدت ... نعوت ثناء والثناء عديد

ومن أسمائه صلّى الله عليه وسلّم: طه، يس، والمزّمل، والمدثر «٣» وعبد الله، فى قوله تعالى:

وَأَنَّهُ لَمَّا قامَ عَبْدُ اللَّهِ [الجن: ١٩] ، ونبى التوبة ونبى الرحمة «٤» ، ومذكّر في


(١) وللحديث ألفاظ وروايات مختلفة ذكرها السيوطى في جامعه ص ٣٣١ ج ١ مخطوط، ومن رواتها البغوى في الجعديات، والباوردى والحاكم والطبراني عن نافع بن جبير بن مطعم عن أبيه، والترمذى في الشمائل، وابن سعد عن مجاهد مرسلا: كلّ بروايته وسنده. وكثرة الروايات دليل صحة الحديث، والحمد لله رب العالمين.
(٢) في اخر سورة التوبة: لَقَدْ جاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ ما عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُفٌ رَحِيمٌ.
(٣) فى قوله تعالى: طه (١) ما أَنْزَلْنا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقى - يس (١) وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ- يا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ- يا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ.
(٤) من قوله صلّى الله عليه وسلّم: «أنا محمد، وأحمد، والمقفي، والحاشر، ونبى التوبة، ونبى الرحمة، رواه الإمام أحمد والإمام مسلم عن أبى موسى الأشعري، زاد الطبراني: «ونبى الملحمة» .