للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وأما الخمس التي أعطيها صلى اللَّه عليه وسلّم

وقد روى ست، وروى ثلاث وأربع، وهي تنتهي إلى أزيد من سبع، قال:

فهن لم يؤتهن أحد قبلي.

فخرج البخاري من حديث هشيم، أخبرنا سيار، حدثنا يزيد الفقير، قال:

أخبرنا جابر بن عبد اللَّه رضي اللَّه عنه أن النبي صلى اللَّه عليه وسلّم قال: أعطيت خمسا لم يعطهن أحد قبلي: نصرت بالرعب مسيرة شهر، وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا فأيما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليصل، وأحلت لي الغنائم ولم تحل لأحد قبلي، وأعطيت الشفاعة، وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة. ذكره في باب التيمم [ (١) ] ، وخرجه في كتاب الصلاة [ (٢) ] ولفظه: أعطيت خمسا لم يعطهن أحد من الأنبياء قبلي.. الحديث إلى آخره، وقال: وبعثت إلى كافة الناس. وخرجه مسلم [ (٣) ] بهذا السند ولفظه: أعطيت خمسا لم يعطهن أحد قبلي: كان كل نبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى كل أحمر وأسود، وأحلت لي الغنائم ولم تحل لأحد قبلي، وجعلت لي الأرض طيبة طهورا ومسجدا فأيما رجل أدركته الصلاة صلى حيث كان، ونصرت بالرعب بين يدي مسيرة شهر، وأعطيت الشفاعة.

وخرجه النسائي [ (٤) ] ، ولفظه عن جابر قال: قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلّم: جعلت لي الأرض مسجدا طهورا، فأينما أدرك رجل من أمتي الصلاة صلى.

لم يذكر


[ (١) ] أخرجه البخاري في كتاب التيمم. قول اللَّه تعالى: فَلَمْ تَجِدُوا ماءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ [المائدة: ٦] باب (١) ، حديث رقم (٣٣٥) .
[ (٢) ]
باب (٥٦) قول النبي صلى اللَّه عليه وسلّم: «جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا» ، حديث رقم (٤٣٨) .
وأخرجه البخاري أيضا في كتاب فرض الخمس، باب (٨) قول النبي صلى اللَّه عليه وسلّم: «أحلّت لي الغنائم.
وقال اللَّه عزّ وجلّ: وَعَدَكُمُ اللَّهُ مَغانِمَ كَثِيرَةً تَأْخُذُونَها [الفتح: ٢٠] ، وهي للعامة حتى بينه الرسول صلى اللَّه عليه وسلّم، حديث رقم (٣١٢٢) ، ورقم (٣١٢٤) .
[ (٣) ] ذكره في كتاب المساجد ومواضع الصلاة، حديث رقم (٥٢١) .
[ (٤) ] ذكره النسائي في كتاب المساجد، باب (٤٢) الرخصة في الصلاة في أعطان الإبل، حديث رقم (٧٣٥) .