للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[وأما أنه بعث بجوامع الكلم وأوتي مفاتيح خزائن الأرض]

فخرج البخاري في الجهاد من حديث عقيل عن ابن شهاب عن سعيد ابن المسيب عن أبي هريرة رضي اللَّه عنه أن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلّم قال: بعثت بجوامع الكلم، ونصرت بالرعب، فبينا أنا نائم أوتيت مفاتيح خزائن الأرض فوضعت في يدي،

قال أبو هريرة: وقد ذهب رسول اللَّه وأنتم تنتثلونها [ (١) ] .

وخرجه في كتاب التعبير في باب المفاتيح في اليد ولفظه: بعثت بجوامع الكلم، ونصرت بالرعب، وبينا أنا نائم أتيت مفاتيح خزائن الأرض وضعت [ (٢) ] في يدي، قال محمد: وبلغني أن جوامع الكلم: أن اللَّه يجمع الأمور الكثيرة التي كانت تكتب في الكتب قبله في الأمر الواحد والأمرين أو نحو ذلك [ (٣) ] .

وخرجه في كتاب الاعتصام من حديث إبراهيم بن سعد عن ابن شهاب عن سعيد عن أبي هريرة أن النبي صلى اللَّه عليه وسلّم قال: بعثت بجوامع الكلم، ونصرت بالرعب، وبينا أنا نائم رأيتني أتيت بمفاتيح خزائن الأرض فوضعت في يدي، قال أبو هريرة:

فقد ذهب رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلّم وأنتم تلغثونها أو ترغثونها، أو كلمة تشبهها [ (٤) ] .

وخرجه مسلم من حديث يونس عن ابن شهاب، ومن حديث الزبيدي عن الزهري، أخبرنا سعيد بن المسيب وأبو سلمة أن أبا هريرة قال: سمعت رسول


[ (١) ]
باب (١٢٢) قول النبي صلى اللَّه عليه وسلّم: «نصرت بالرعب مسيرة شهر» ، حديث رقم (٢٩٧٧) .
[ (٢) ] في (خ) : «فوضعت» .
[ (٣) ] حديث رقم (٧٠١٣) ، قوله: (باب المفاتيح في اليد) أي إذا رئيت في المنام، قال أهل التعبير:
المفتاح مال، وعز، وسلطان، فمن رأى أنه فتح بابا بمفتاح فإنه يظفر بحاجته، بمعونة من له بأس، وإن رأى أن بيده مفاتيح فإنه يصيب سلطانا عظيما. (فتح الباري) : ١٢/ ٤٩٦.
[ (٤) ]
باب (١) قول النبي صلى اللَّه عليه وسلّم: «بعثت بجوامع الكلم» ، حديث رقم (٧٢٧٣) ، واللغث والرغث كناية عن سعة العيش، وأصله من رغث الجدي أمه إذا ارتضع منها، وأرغثته هي أرضعته. (فتح الباري) : ١٣/ ٣٠٨.