للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

شهرا [ (١) ] ، حولت القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة، فكان أول شيء نسخ من الشريعة القبلة [ (٢) ] ، وأول من صلى إليها أبو سعيد رافع، ويقال: الحارث، ويقال: أوس بن المعلى بن نفيع بن المعلى بن لوذان بن خالد بن زيد بن ثعلبة الزرقيّ الأنصاري وصاحب له [ (٣) ] . ثم صلى رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم بالناس الظهر إليها يومئذ.

ويقال حولت القبلة في يوم الاثنين النصف من رجب بعد زوال الشمس، قبل قتال بدر بشهرين، ورسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم في مسجد بني سلمة [ (٤) ] ، وقد صلى بأصحابه من صلاة الظهر ركعتين، فتحول في صلاته واستقل الميزاب من الكعبة، وحول الرجال مكان النساء والنساء مكان الرجال، فسمي المسجد «مسجد القبلتين» . ويقال: صرفت في الظهر من يوم الثلاثاء للنصف من شعبان سنة اثنتين في منزل البراء بن معرور، وقيل: صرفت في صلاة الصبح.

[فرض صيام رمضان وزكاة الفطر]

وفي شعبان هذا فرض صوم رمضان وزكاة الفطر قبل العيد بيومين، وقال ابن سعد: قبل فرض زكاة الأموال، وقيل: إن الزكاة فرضت فيها، وقيل: قبل الهجرة. وكان المسلمون يصومون عاشوراء، فلما فرض رمضان لم يؤمروا بصيام عاشوراء ولم ينهوا عنه.

[غزوة بدر الكبرى]

وفي شهر رمضان هذا كانت غزوة بدر، وهي الوقعة العظيمة التي فرق اللَّه


[ (١) ] القول الأول ذكره الطبري بسنده عن سعيد بن المسيب، والقول الثاني ذكره أيضا بسنده عن البراء.
راجع (تفسير الطبري) ج ٢ ص ٣، و (تفسير القرطبي) ص ٥٣٢، ٥٣٣ (ط. الشعب) وذكر ابن كثير في (البداية والنهاية) ج ٣ ص ٢٥٢ «في شعبان على رأس ثمانية عشر شهرا» .
[ (٢) ] راجع (تفسير القرطبي) ص ٥٣٤.
[ (٣) ] ذكر ابن سيد الناس في (عيون الأثر) ج ١ ص ٢٣٨ أن «عباد بن نهيك بن إساف الشاعر بن عدي ابن زيد بن جشم بن الحارث بن الخزرج بن عمرو النبيت بن مالك الأوس» «هو الّذي صلى مع النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم القبلتين في الظهر ركعتين إلى بيت المقدس وركعتين إلى الكعبة يوم صرفت القبلة، ثم أتى قومه بني حارثة وهم ركوع في صلاة العصر فأخبرهم بتحويل القبلة فاستداروا إلى الكعبة.
[ (٤) ] في (خ) «بني سليمة» .