للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[بعثة عمير بن وهب لحرز المسلمين وما قاله لقريش]

وبعثت قريش عمير بن وهب بن خلف بن وهب بن حذافة بن الجمحيّ ليحرز [ (١) ] المسلمين، فلما لم ير لهم مددا ولا كمينا، رجع فقال: القوم ثلاثمائة إن زادوا [زادوا] [ (٢) ] قليلا، معهم سبعون بعيرا وفرسان، ثم قال: يا معشر قريش! البلايا تحمل المنايا، نواضح يثرب تحمل الموت الناقع، قوم ليست لهم منعة ولا ملجأ [ (٣) ] إلا سيوفهم، ألا ترون خرسا لا يتكلمون، يتلمظون تلمظ [ (٤) ] الأفاعي، واللَّه ما أرى أن يقتل منهم رجل حتى يقتل منكم رجلا، فإذا أصابوا منكم مثل عددهم فما خير في العيش بعد ذلك فروا رأيكم.

فبعثوا أبا سلمة الجشمي، فأطاف على المسلمين بفرسه، ثم رجع فقال: واللَّه ما رأيت جلدا ولا عدادا ولا حلقة ولا كراعا، ولكني رأيت قوما لا يريدون أن يؤوبوا إلى أهليهم، قوما مستميتين ليست لهم منعة ولا ملجأ إلا سيوفهم، زرق [ (٥) ] العيون كأنها [ (٦) ] الحصى تحت الحجف [ (٧) ] ، فروا رأيكم.

[حكيم بن حزام يؤامر قريشا على الرجوع]

فمشى حكيم بن حزام في الناس ليرجعوا فوافقه عتبة بن ربيعة، وأبي أبو جهل وهبّ [ (٨) ] إلى عامر الحضرميّ أخي المقتول بنخلة، وحثه على أخذه بأثر أخيه، فقام ثم حثا على استه التراب بعد ما اكتشف وصرخ: وا عمراه! فأفسد على الناس الرأي الّذي رآه عتبة ودعاهم إليه.

[بدء القتال يوم بدر وأول من قتل]

ثم حرّش بين الناس، وحمل فناوش المسلمين وشبت الحرب. فخرج إليه مهجع


[ (١) ] في (خ) «ليجوز» ، ويحرز: بقدر العدد بالتخمين.
[ (٢) ] زيادة من (ط) ورواية (الواقدي) بغير هذه الزيادة.
[ (٣) ] في (خ) مطموسة، وما أثبتناه من (ابن سعد) ج ٢ ص ١٦ (والمغازي) ج ١ ص ٦٣.
[ (٤) ] التلمظ: تحريك اللسان في الفم بعد الأكل والتمطق بالشفتين.
[ (٥) ] في (خ) «زرق زرق» تكرار من الناسخ.
[ (٦) ] في (خ) «كأنهم» .
[ (٧) ] الحجف: جمع حجفة، وهي جلود يطارق بعضها ببعض حتى تغلظ فتكون درقة كالدرع.
[ (٨) ] في (خ) «ووهب» .