للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[[خامس وثلاثون: أكل مائة وثمانون رجلا من صاع طعام]]

وأما أكل مائة وثمانين رجلا من صاع طعام وأخذ كل منهم حزّة من سواد بطن شاه،

فخرج البخاري ومسلم من حديث المعتمر بن سليمان قال: حدثنا أبي عن أبي عثمان، حدث أيضا عن عبد الرحمن بن أبي بكر قال: [ (١) ] كنا مع النبي صلّى اللَّه عليه وسلم ثلاثين ومائة، فقال النبي: هل مع أحد منكم طعام؟ فإذا مع رجل صاع من طعام أو نحوه، ثم جاء رجل مشرك مشعان طويل بغنم يسوقها، فقال النبي صلّى اللَّه عليه وسلم:

أبيع أم عطية- أو قال: أم هبة- قال: لا بل بيع، فاشترى منه شاة فصنعت، وأمر رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم بسواد البطن أن يشوي.

قال: وأيم اللَّه ما في الثلاثين ومائة إلا حزّ له رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم حزّة من سواد بطنها، إن كان شاهدا أعطاه إياه، وإن كان غائبا خبأه له، قال: وجعل منها قصعتين فأكلنا منها أجمعون وشبعنا، وفضل في القصعتين فحملته على البعير، أو كما قال. ذكره البخاري في كتاب الأطعمة في باب من أكل حتى شبع، وذكره في كتاب الهبة في باب قبول الهدية من المشركين، قال بعقبه في رواية المستملي:

مشقان طويل جدا فوق الطول.

واللَّه تعالى أعلم.


[ (١) ] (فتح الباري) : ٤/ ٥١٦، كتاب البيوع، باب (٩٩) الشراء والبيع مع المشركين وأهل الحرب، حديث رقم (٢٢١٦) ، ٥/ ٢٨٧- ٢٨٨، كتاب الهبة وفضلها والتحريض عليها، باب (٢٨) قبول الهدية من المشركين، حديث رقم (٢٦١٨) ، ٩/ ٦٥٨ كتاب الأطعمة، باب (٦) من أكل حتى شبع، حديث رقم (٥٣٨٢) ، مشقان: إذا كان منتفش الشعر ثائر الرأس، سواد البطن:
الكبد، (جامع الأصول) : ١١/ ٣٦٣. حديث رقم (٨٩١٢) ، (مسلم بشرح النووي) :
١٤/ ٢٦٠- ٢٦١، كتاب الأشربة، باب (٣٢) إكرام الضيف وفضل إيثاره، حديث رقم (٢٠٥٦) .