للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

منه نسخة خطية في: دار الكتب الظاهرية في دمشق، وهي بخط المؤلف، ونسخة في مكتبة ليدن، برقم (٩٤٣) ، نسخة بالظاهرية في دمشق، برقم (٤٨٠٥) .

١٤- (تجريد التوحيد المفيد) :

هو مؤلف لطيف الحجم، يدور موضوعة حول علم التوحيد، أجمل المقريزي- رحمه اللَّه- الإشارة إليه في مقدمته بقوله وبعد، فهذا كتاب جم الفوائد، بديع الفرائد، ينتفع به من أراد اللَّه والدار الآخرة، سميته: تجريد التوحيد المفيد، واللَّه أسأل العون علي العمل بمنه وكرمه.

وهذا المؤلف علي وجازته لم يأت مؤرخنا فيه بموضوع ديني تقليدي، وإنما أحاط فيه إلي جانب ذلك بالتعريف بكثير من الفرق الإسلامية، ذاكرا من خلالها مذاهبها وأدلتها، مناقشا لها.

* منه نسخة خطية في مكتبة جامعة القاهرة، برقم (٢٦٢٤٧/ ١١) ، مكتبة البلدية بالإسكندرية، برقم (٩٩/ ٦) فنون، ومكتبة نور عثمانية، برقم (٥٩٣٧/ ٠٢) ، مكتبة باريس برقم ٠١٢، مكتبة جامعة برنستن [مجموعة كاريت] برقم (٠١٤٩٦) ، مكتبة ليدن [هوتسما] ، برقم (٩٩٣) .

وقد طبع هذا الكتاب في القاهرة سنة (١٣٤٣ هـ) ، ثم طبع في المطبعة المنيرية بالقاهرة، سنة (١٣٧٣ هـ) بتحقيق طه الزيني.

١٥- (التذكرة) :

هو مؤلف في التاريخ- كما يوهم ملخصه- أشار إليه ابن تغري بردي في (المنهل الصافي) : ١/ ٣٩٨، غلي أنه كمل منه ثمانون مجلدا.

١٦- (تراجم ملوك المغرب) :

احتوى علي بعض ترجمات ملوك المغرب العربيّ، وقد يكون مذكرات جمعها المقريزي- رحمه اللَّه- من المصادر للانتفاع بها في بعض مؤلفاته، مقدمة تحقيق (اتعاظ الحنفاء) : ١/ ١٤، بتحقيق الدكتور جمال الدين الشيال. فيه أخبار أبي حمو، وأخلافه من ملوك تلمسان.

١٧- (تلقيح العقول والآراء، في تنقيح، أخبار الجلة الوزراء) :

<<  <  ج: ص:  >  >>