للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[[ثمانون: نسج العنكبوت على الغار]]

وأما نسج العنكبوت على الغار، فخرج أبو نعيم من حديث عبد الرزاق قال: أخبرنا معمر قال: أخبرنى عثمان الجزرىّ، أن مقسما مولى ابن الحارث [ (١) ] أخبره عن ابن عباس رضي اللَّه عنه في قوله تعالى: وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ ... [ (٢) ] الآية.

قال: فتشاورت قريش بمكة فقال بعضهم: إذا أصبح فأثبتوه بالوثاق- يريدون رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم- وقال بعضهم: بل اقتلوه، وقال بعضهم: بل أخرجوه.

فأطلع اللَّه نبيه على ذلك، فبات عليّ رضي اللَّه عنه على فراش رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم تلك الليلة، وخرج النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم: حتى لحق بالغار، وبات المشركون يحرسون عليا- يحسبون أنه النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم.


[ () ] (المواهب اللدنية) : ٢/ ٥٥٤.
قال الزرقاني في شرحه على (المواهب) : لا أصل له. (شرح الزرقاني على المواهب اللدنية) : ٨/ ٢٩٧.
وقال كمال الدين الدميري بعد قصة الحمار هذه: قال الإمام الحافظ أبو موسى: هذا حديث منكر جدا، إسنادا، ومتنا، لا يحل لأحد أن يرويه إلا مع كلامي عليه. (حياة الحيوان الكبرى) : ١/ ٣١٩.
وقال الذهبي: عبد اللَّه بن أذينه، عن ثور بن يزيد، قال ابن حبان: حدثنا حمزة بن داود، حدثنا إسماعيل بن عيسى بن زاذان الأيلي، حدثنا عبد اللَّه بن أذينة بنسخة لا يحلّ ذكرها إلا على سبيل القدح ...
(ميزان الاعتدال) : ٢/ ٣٩١ ترجمة رقم (٤٢٠٤) ترجمة عبد اللَّه بن أذينة.
وقال ابن عدي: هو عبد اللَّه بن عطارد بن أذينة الطائي، بصريّ منكر الحديث، وقال الأزدي:
قال أبو زكريا في (تاريخ أهل الموصل) : قال خضر بن حسّان: أتيت عليّ بن حرب أسأله عن ابن أذينة فضعّفه. وقال الحاكم: والنقاش: روى أحاديث موضوعة، وقال الدار قطنى: متروك الحديث.
(لسان الميزان) : ٣/ ٣٢١، ترجمة رقم (١٣١/ ٤٤٨٢) ، (الكامل في ضعفاء الرجال) : ٤/ ٢١٤، ترجمة رقم (٥٤/ ١٠٢١) .
[ (١) ] هذه الكلمة مطموسة في (خ) ، وأثبتناها من (تهذيب التهذيب) : ١٠/ ٢٥٦ ترجمة (٥٠٩) ، مقسم بن بجرة، ويقال: ابن نجدة، أبو القاسم، ويقال: أبو العباس للزومه له.
[ (٢) ] سورة الأنفال الآية: ٣٠.