للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[فصل في ذكر أبناء بنات رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم]

اعلم أن أبناء بنات رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم أربعة: واحد من زينب، وواحد من رقية، واثنان من فاطمة، عليهنّ السلام جميعا.

فأما ابن زينب بنت رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم، فإنه علي بن أبي العاص بن الربيع بن عبد العزى بن عبد شمس، كان مسترضعا في بني غاضرة، فافتصله رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم وأبوه يومئذ مشرك،

وقال صلّى اللَّه عليه وسلّم: من شاركني في شيء فأنا أحق به منه،

وأردفه رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم يوم الفتح على راحلته، وقد توفي وقد ناهز الاحتلام [ (١) ] .

وأما الّذي من رقية، فعبد اللَّه بن عثمان بن عفان، به كان يكنى عثمان رضي اللَّه عنه، بعد ما كان يكنى في الجاهلية أبا عمرو، وتوفي وقد ناهز الاحتلام وهو ابن ست سنين، ودخل رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم قبره، وذلك سنة أربع من الهجرة [ (٢) ] ، ويقال: نقره ديك فمرض من ذلك ومات،

ويروى أن رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم وضعه في حجره ودمعت عينه وقال: إنما يرحم اللَّه من عباده الرحماء، وصلى عليه،

ونزل عثمان في حفرته [ (٣) ] .


[ (١) ] وقال ابن عساكر: ذهب بعض أهل العلم بالنسب أنه قتل يوم اليرموك، (الإصابة) : ٤/ ٥٧١، ترجمة رقم (٥٦٩٤) ، (الاستيعاب) : ٣/ ١١٣٤، ترجمة رقم (١٨٥٧) ، وذكر الحديث كاملا فقال: من شاركني في شيء فأنا أحق به منه، وأيما كافر شارك مسلما في شيء فالمسلم أحق به منه.
[ (٢) ] وقال أبو سعيد النيسابورىّ في كتاب (شرف المصطفى) : ذكروا أن عبد اللَّه بن عثمان مات قبل أمه بسنة، قال الحافظ ابن حجر في (الإصابة) : فعلى هذا يكون مات في السنة الأولى من الهجرة إلى المدينة، وقال مصعب الزبيري: لما هاجر عثمان ومعه رقية إلى أرض الحبشة، ولدت له هناك غلاما سماه عبد اللَّه وكني به، وكان قبل ذلك يكنى أبا عمرو. (الإصابة) : ٥/ ٢٠، ترجمة رقم (٦١٨٩ ز) ، وأخرج أبو نعيم من طريق حجاج بن أبي منيع، عن جده، عن الزهري نحوه. (المرجع السابق) .
[ (٣) ] (مسند أحمد) : ٦/ ٢٦٥، حديث رقم (٢١٢٦٩) ، (السنن الكبرى للبيهقي) : ٤/ ٦٥، كتاب الجنائز، باب الرغبة في أن يتعزى بما أمر اللَّه تعالى به من الصبر والاسترجاع، وقال في آخره تعليقا:
رواه البخاري في (الصحيح) عن عبدان، وأخرجه مسلم من أوجه عن عاصم، (سنن ابن ماجة) :
١/ ٥٠٦، كتاب الجنائز، باب (٥٣) ما جاء في البكاء على الميت، حديث رقم (١٥٨٨) ، (كنز العمال) : ٣/ ١٦٢، باب الرحمة بالضعفاء والأطفال والشيوخ والأرامل والمساكين وغيرهم، حديث رقم (٥٩٦٧) ، وعزاه إلى الطبراني عن جرير.